البنك الزراعي: شركة “زبيدة” ضمن محفظة الموسم الزراعي والتعاقد معها قانوني


الخرطوم: الإنتباهة

برر البنك الزرعي، ملابسات وظروف قال إنها تسببت في تعذره في الدخول المباشر لاستيراد الأسمدة، وملابسات أيلولة الأمر إلى شركة “زبيدة”.

وذكر البنك في بيان له، أن الوقت الحالي يتعذر عليه  استيراد أي مدخلات  لعدم اكتمال إجراءات رفع الحظر مع استمرار توقف التعامل مع البنوك المراسلة.

ونوه إلى قلة موارد النقد الأجنبي واعتماد البنك الزراعي على توفير مدخلات الإنتاج الزراعي على الشراء من السوق المحلي أو الموردين حسب ما يتوفر من كميات وما يملكه من موارد بموجب إجراءات لائحة الشراء والتعاقد وبموافقة وزارة المالية.

وأضاف: “في مارس 2021 تم طرح عطاء محلي لاستيراد 100 ألف طن سماد يوريا و 50 ألف طن سماد داب ، قدمت عدت شركات و حين تم الفرز لم تستوف الشروط إلا شركة واحدة ولكمية محدودة لذا أوصت اللجنة الفنية بإلغاء العطاء، وبتاريخ  31/مارس 2021م خاطب البنك الزراعي وزير المالية بصورة لوزير الزراعة بصورة لمحافظ بنك السودان بإلغاء عطاء استيراد السماد لعدم استيفاء الشروط حسب قرار اللجنة واقترح بعض الحلول”.

وذكر أن من ضمن الحلول، قيام لجنة من وزارة الزراعة و وزارة المالية وهيئة المواصفات والبنك الزراعي والسفارات السودانية في مناطق إنتاج الأسمدة بالاتصال بالمصانع المعروفة للحصول على عروض مباشرة من الاسمدة وأن تقوم الادارة الاقتصادية بكل سفارة بالاتصال على هذه المصانع للتمهيد لهذه اللجنة على أن تقوم هذه اللجنة بالعمل اللوجستي من المصانع، مع الاستمرار في عمليات الشراء لأي كميات يقوم بإدخالها الموردون للبلاد لسد احتياجات الموسم الصيفي .

ونوه إلى أنه تم تقديم تصور للمحفظة للجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي 2021 م بدخول بعض البنوك المحلية وشركات خارجية ، شركات سعودية وبمشاركة شركة زبيدة و شركات إماراتية على أن يكون البنك الزراعي هو البنك الرائد للمحفظة.

وأضاف: “أفاد الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة زبيدة كممول وشريك في المحفظة وأن مشاركتها ستكون عينية عبارة عن مدخلات زراعية  واعتذرت الشركة الإماراتية ووفقا لذلك قام البنك الزراعي بتزويد شركة زبيدة باحتياجه من المدخلات والجداول الزمنية لها، وبتاريخ 11/أبريل/2021 خاطب البنك الزراعي وزارة المالية – إدارة الشراء والتعاقد للموافقة لشراء المدخلات بعروض الأسعار وجاءت الموافقة بتاريخ 15/أبريل/2021 .

وأكمل: “تقدمت شركة زبيدة ضمن شركات أخرى بعروض أسعار لتوفير الأسمدة وبعد دراسة لجنة العطاءات للعروض ،خاطب البنك الزراعي  وزارة المالية – إدارة الشراء والتعاقد بتوصية اللجنة بتاريخ 6/مايو/2021 . وبتاريخ 10/مايو/2021 وافقت وزارة المالية – إدارة الشراء والتعاقد على قبول عرض شركة زبيدة موتورز”.

وأضاف: “بتاريخ 20/مايو/2021 تم توقيع عقد بين البنك الزراعي وشركة زبيدة موتورز بواسطة الإدارة القانونية للبنك وتم توثيقه من قبل إدارة العقود بوزارة العدل، وتفاصيل العقد بطرفهم، وبتاريخ 25/مايو/2021 تم فتح اعتمادات لاستيراد سماد الداب و سماد اليوريا لصالح شركة زبيدة على البنك الأهلي التجاري – جدة عبر البنك الإسلامي السوداني”.

وأتم: “بتاريخ 16/أغسطس/2021 وصلت الباخرة Gullwing تحمل 30 ألف طن سماد داب ميناء بورتسودان تتبع لشركة زبيدة موتورز، وجاري إكمال إجراءات تخليص السماد وتم التأكيد للشركة التزام البنك بتنفيذ العقد كاملا وحسب الأسعار والشروط المنصوص عليها في العقد دون تعديل وهو ما وافقت عليه الشركة”.

المصدر من هنا



مصدر الخبر موقع اخبار السودان

أضف تعليق