جامعة الجزيرة:مبادرة التدخلات بالمشروع عززت دور الجامعة في المجتمع


مدني 4-9-2021(سونا)-أكد بروفيسور محمد طه يوسف مدير جامعة الجزيرة أن مبادرة جامعة الجزيرة لدراسة التدخلات في مشروع الجزيرة (الأرض والخدمات) جاءت معززة لدور الجامعة تجاه مجتمع الريف وقضايا المجتمع في مختلف المجالات عبر جملة من المراكز البحثية المتخصصة في الأمومة والطفولة والأمراض المستوطنه ومعهد السرطان ومركز القلب إضافة للمعهد القومي للصادرات البستانية ومعهد الري.

 وأرجع طه في تصريح (لسونا) قيام مبادرة الأرض والخدمات لقانون مشروع الجزيرة للعام 2005م الذي أسس لواقع مختلف بمشروع الجزيرة تجاه التصرف في الأراضي وعلاقات الإنتاج إضافة لإحياء صراع مجتمعي خفي داخل المشروع استدعى وجود آليات سياسية وعلمية مقرا بخطورة التدخلات السياسية في المشروع.

 ولفت مدير الجامعة إلى أن المبادرة بداية علمية ومنهجية تستوعب كل شعارات ثورة ديسمبر المجيدة وقائمة على رفض العنف بكل أشكاله وتعزيز سيادة القانون لتنظيم الوجود المجتمعي وفرض هيبة الدولة لإرساء دعائم السلم الإجتماعي وتعالج قضايا ملاك أراضي مشروع الجزيرة وأهمية توفير خدمات الأمن والصحة والتعليم والمياه. وشدد على ضرورة ابعاد السياسة من قضايا مشروع الجزيرة وتثبيت السلام المجتمعي لتحقيق الإستقرار، مشيراً إلى أن المبادرة أرست منهج للحل عبر بحث جذور المشكلة وفق منهج علمي والتدخل المباشر في حالة وجود صراع كما حدث في منطقة المعيلق بمحلية الكاملين وقضية منطقة عتره وكمبو الجير بمحلية مدني الكبرى.

وأكد طه أن المبادرة لا تقصي أحد وعلى مسافة واحدة من الجميع ومهيأة لتقديم حلول علمية وسلمية مضيفاً أن للمبادرة طرف فني يرمي لزيادة الإنتاج والإنتاجية والتوسع في الرقعه الزراعية والميكنة والاستزراع السمكي والغابي والبستاني وتحسين عمليات الري.

من جانبه أكد الناشط الحقوقي الأستاذ يحي مهدي المحامي عضو مبادرة جامعة الجزيرة، أن المبادرة تنطلق من رسالة الجامعة ودورها في المجتمع تنمويا واقتصاديا واجتماعيا واعتراف أصيل من الجامعة بدور العمالة الزراعية والصعوبات التي تواجههم في السكن والخدمات إضافة للمساهمة في تطوير دور العمالة الزراعية ووضع أسس علمية لبناء الثقة بين العمال الزراعيين والسكان الزراعيين ودعم التعايش السلمي والإندماج الاجتماعي، مشيراً إلى أن هيكل المبادرة يتكون من مجلس المبادرة والسكرتاريه التنفيذية وعدد من اللجان والمكاتب المتخصصة.

المصدر من هنا



مصدر الخبر موقع اخبار السودان

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: