محمد عبد الماجد يكتب: عائشة الجبل (تريند أول)


(1)
       كنت اريد ان اضع علامات تعجب للعنوان اعلاه .. لكن وجدت ان هذا استنكار وتعجب ليس في محله.
       الطبيعي ان يحدث ذلك.
(2)
       اذا كان الفنان محمد احمد عوض هو اول من اظهر (لونية خاصة) للغناء الشعبي الذي اصبح بفضله (الغناء الشعبي) بلونية وأسلوب خاص تختلف عن اللونيات الاخرى للغناء فان الفنان ابوعبيدة حسن هو اول من ابتكر في الغناء الشعبي (لونية جديدة) اكثر تطوراً وحداثة وأعظم تناغماً وتطريباً  من اللونية التي جاء بها محمد احمد عوض.
       ابوعبيدة حسن لم يضف في الغناء الشعبي (الآلات الموسيقية) التي كان اول من تغنى بها في (الغناء الشعبي) وإنما اضاف لتلك الآلات وتراً جديداً وابتكر فيها.
       هل تعلمون ان (طمبور) ابوعبيدة حسن نافس اوركسترا الاذاعة التى تعزف خلف احمد المصطفى وحسن عطية وعثمان حسين ومحمد وردي.
       كثيرون في تاريخ الاغنية السودانية احدثوا اضافات في (الاسلوب) – لكن ان تكون هناك اضافات في (المضمون) فهذا امر لم يحدث إلّا من القليل ..ومن اكثر الفنانين عبقرية مثل كرومة والكاشف ومحمد احمد عوض وابراهيم عوض وعثمان حسين ومحمد وردي وكابلي ومحمد الامين وابوعركي البخيت ومحمود عبدالعزيز ويمكن ان نضيف لهم بثقة كبيرة وفخر عظيم الفنان ابوعبيدة حسن.
       عبقرية ابوعبيدة حسن تتمثل في ان اضافته جاءت في (فن شعبي) وفي اعمال اقرب الى (التراث) ليضيف له دون ان يخرجه من اطاره التقليدي الذي حافظ على هيئته مع التحديث فيه دون ان ينقص من اصالته شيئاً.
       فنان احدث هذا التطور وأحدث شكلاً جديداً للغناء الشعبي كان يسكن على الهامش في بيت بالأجرة، الوصول اليه يخرجك من محيط العاصمة. كان كما رصد الزميل محمد الطيب الامين الذي كان قريباً منه في الفترة الاخيرة يبيع (التبش) وهو يغني (نحن ما رضيناها ليك تغمر الدمعات عينيك) ويردد (دا الجنني) و(شوفوا لي حلل) دون ان نستوعب نحن ذلك ومن غير ان تصل رسالته الى الحكومة التي صرفت ميزانيتها كلها على الحركات المسلحة وتركت امثال ابوعبيدة حسن يعانون من اجل الحصول على (جوز حجارة بطارية).
       ابوعبيدة حسن الذي كان النجم الاول للغناء الشعبي في اواخر السبعينات ..كان يفتقد لنظارة طبيبة – يشق بها طريقه الى (حنفية) الماء من اجل الوضوء… وهو الذي كنا ننظر بأغنياته العاطفية.
       كان يفتقد بيته للكهرباء وهو الذي اضاء لنا عواطفنا ووجداننا السوداني.
(3)
       رحل ابوعبيدة حسن في ليلة زفاف المطربة عائشة الجبل التي حضر زفافها نجوم المجتمع ولفيف كبير من الفنانين في الوقت الذي لم يشارك في تشييع الفنان ابوعبيدة حسن غير (4) فنانين كما ذكر الزميل محمد الطيب – رغم ان كل الفنانين الآن يتغنون بأغنيات ابوعبيدة حسن ويتكسبون منها.
       هناك خبثاء قارنوا بين هذا وذلك – وعائشة الجبل تصبح (التريند الاول) على مواقع التواصل الاجتماعي وتحقق فيديوهات غير واضحة لحفل زفافها اعلى معدلات المشاهدة.
       ما اريد ان اقوله في هذا الجانب – ان هذا الذي يحدث امر طبيعي.. عجبت من مثقفين وأدباء كبار يستنكرون ذلك وهم يتحدثون عن عائشة الجبل التي اصبحت (تريند اول) باستنكارهم هذا – لقد شارك مثقفون كبار في رفع نسبة مشاهدات عائشة الجبل.
       في العالم كله (التريند) يحدث لحدث سطحي ولنجم قد لا يكون له اثر ابداعي في الساحة.
       في مصر مع وجود عظماء في قامة ام كلثوم وعبدالحليم حافظ ومحمد منير وعادل امام إلّا ان (التريند الاول) دائماً يكون لمحمد رمضان حتى لو كان ذلك لصورة له وهو في حوض السباحة او على باب الطائرة.
       لا نريد ان نقلل من عائشة الجبل ويجب ان لا تحسد على ما هي فيه .. وان لا يستهجن ذلك – في كل الاجيال وكل السنوات يأتون نجوم يحدثون هذا الضجيج ثم يمضون بعد فترة قصيرة ويبقى بعد ذلك ما ينفع الناس ثقافة وعمقاً.
       ما تحققه عائشة الجبل الآن من بريق وما تحصده من اموال – لا يقدح في المجتمع السوداني ولا ينقص منه في شيئاً… نجوم (التريند) في العالم كله – في اوروبا وفي الولايات المتحدة الامريكية كلهم بهذه المواصفات.
       الاكيد ان عائشة الجبل لم تخطط لنجوميتها تلك ولم ترسم لنفسها هذا الطريق لتكون (تريند اول) … لقد وجدت الجبل نفسها فجأة في هذا الوضع ..هي ليست مسؤولة عن ذلك .. هناك عوامل خارجية وظروف محددة تساعد في ذلك لا يكون لنجم (التريند) هذا دخل فيها.
       بعض الذين يخططون لذلك يكونوا مثاراً للسخرية والتندر.
       لكن ما يأتي بالصدفة وما تصنعه الظروف ينتهي بالصدفة ايضاً… الظروف كفيلة به ..لا ترهقوا أنفسكم لمحاربة هذه الفنون وأولئك النجوم لأن محاربتهم هي تأكيد لهم.
       مع هذا يفترض ان لا يكون هناك (تنمر) على مثل الحالات.. اتمنى ان لا اكون بقولي هذا (متنمراً)  ايضاً على عائشة الجبل– علينا ان نحترم هذا (التأثير) الذي صنعوه وان كان لوقت محدود.
       اود الاعتذار ان فهم بحديثي هذا تنمر على الجبل.
       يجب ان لا تكون هناك (عنصرية) ثقافية .. (موية الفول) قد تحقق ارباحاً اكثر من (الفول) نفسه ..بل قد تكون ارباحها اعلى من ارباح السمك واللحوم.
       الافلام التي تحقق عالمياً ارباحاً اكبر في السينما هي الافلام التي تدور عن المخدرات والجنس.
(4)
       بغم /
       اذا اردت ان تفجر مدينة لا تحتاج لأكثر من طلقة او قنبلة او صاروخ ليحدث لك هذا في (لحظة).
       لكن اذا اردت ان تبني نفس هذه المدينة فتحتاج للكثير – علم وتخطيط ودراسات وشركات وميزانية ضخمة وصبر وجلد – وعشرات السنين.
       الهدم يحدث بالضغط على مجرد (زر).
       البناء يحتاج الى عمل شاق وطويل.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: