النائب العام قبل زيارته للقاهرة لـ(الإنتباهة): سنناقش بالقاهرة ملف المطلوبين الموجودين في مصر


سنوقع مذكرة مع النيابة العامة المصرية لتسليم المطلوبين بمصر
ملف فساد قطارات الخرطوم يتهم فيه الخضر إكتمل وسيحال للمحكمة
حوار : هاجر سليمان
غادر البلاد فى الساعات الأولى من الفجر  النائب العام المكلف مبارك محمود متوجهاً إلى القاهرة بدعوة  من النائب العام المصري حمادة الصاوي لتكون بذلك هي أولى زيارات النائب العام السوداني لدولة خارجية، وسيتم خلال الزيارة مناقشة عدد من الملفات وأبرزها ملف المطلوبين لدى العدالة والسودانيون بسجون القاهرة بجانب بحث سبل دعم تحقيق العدالة لأسر الشهداء والمفقودين وسيتم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين :
* ماهي أبرز أجندة زيارتكم للقاهرة ؟
= زيارتي لجمهورية مصر العربية تأتي بناءً على دعوة كريمة من معالي النائب العام المصري وإن الزيارة في جوهرها تعزيز  أواصر العلاقات القضائية والعدلية بين الدولتين و في ذات الوقت ستكون هنالك مذكرة تفاهم سيوقع عليها الطرفان  ستتناول المسائل القضائية والمسائل العدلية وستتناول ملفات تسليم المجرمين والمطلوبين والمحكومين سواءً كانوا مصريين في السجون السودانية أو سودانيين في السجون المصرية وستتناول المذكرة كل هذه الحالات.
*هل ستناقش زيارتكم ملف المطلوبين للعدالة السودانية ؟
=الزيارة ستتناول ملف المطلوبين لدى العدالة وخاصة ملفات بعض الشخصيات وهذه المذكرة بالضرورة أن تتناول كل الإشكاليات في الساحة وأنه لابد من تضمين ملف المطلوبين ضمن الملفات الواردة في المذكرة.
*ماذا عن السودانيين المسجونين بمصر ؟
=لدينا عدد من الشباب السودانيين محكومين بأحكام عقوباتها السجن وهم الآن في حراسات القاهرة وسنبحث مسألة تبادل المتهمين حتى يتمكن أولئك الشباب من قضاء فترة عقوبتهم بالسودان وجوار أسرهم بدلاً من قضائها في الغربة بإعتباره جانباً إنسانياً سنوليه إهتماماً كبيراً خلال زيارتنا للقاهرة.
*كم عدد المسجونين بالسجون المصرية ؟
=حسب تقارير وإحصائيات إدارة التعاون الدولي فأن أعداد السودانيين المسجونين بسجون القاهرة تتراوح مابين (18-20) سودانياً محكوماً بسجون مصر.
*ماذا عن رموز النظام السابق المطلوبين لدى القاهرة ؟
=نؤكد بأنه خلال الزيارة سيتم بحث ومناقشة ملف المطلوبين و هنالك عدد من رموز النظام السابق مطلوبين لدى العدالة وهم الآن متواجدون في مصر .
*أعداد المطلوبين من رموز النظام السابق لدى العدالة وأبرز الشخصيات؟
=المطلوبون لدى العدالة بالخارج الآن أعدادهم نحو (14) مطلوباً ابرزهم صلاح قوش وبدر الدين محمود وعباس البشير وآخرون صدرت في مواجهتهم نشرات حمراء.
*هل أتخذتم إجراءات فعلية في هذا الصدد ؟
=بالطبع نعم وقمنا بتجديد النشرات الحمراء وتفعيلها وقمنا بالتغيير في طريقة المكاتبات والإتصالات وأننا خلال زيارتنا سندفع بملف المطلوبين للأمام و(في زيارتي للقاهرة سأدفع في إتجاه دعم مسألة تسليم المطلوبين للعدالة).
*هل لديكم معلومات بشأن المطلوبين وأماكن تواجدهم ؟
=نعم لدينا معلومات متوفرة عن عدد من المطلوبين وأن هنالك عدداً منهم الآن يتواجدون بالقاهرة  بالتنسيق مع النائب العام المصري ستتم مناقشة مسألة تسليمهم  في إطار مذكرة التفاهم وتفعيل مبدأ المعاملة بالمثل.
*هل ستتم مناقشة مسألة إيفاد فريق طب شرعي مصري للسودان ؟
=خلال زيارتنا للقاهرة سنقوم بزيارة مصلحة الطب الشرعي وسنتناول كل المسائل وتحديداً مسألة التعاون في دفع العملية العدلية للأمام وسنبحث سبل اسهام مصر والطب الشرعي المصري في تحقيق العدالة لأسر الشهداء والمفقودين.
*ماذا عن فساد مشروع الجزيرة ؟
=هنالك لجنتان وهما اللجنة الأم والتي شكلها النائب العام السابق وهي متعلقة بالتجاوزات في المشروع ككل وهي تقوم بعملها وأرسلت مذكرات للجنة إزالة التمكين، وهنالك لجنة أخرى قمنا بتشكيلها للنظر في تجاوزات تتعلق بمخالفات في أورنيك (15) المالي ونحن شكلنا هذه اللجنة بغرض إتخاذ قرارات وهي تعمل بجد الآن وقد تمكنت من القبض على شخصين وأفرجت عن أحدهما وسنقوم بزيارة مشروع الجزيرة للوقوف على تلك التجاوزات على أرض الواقع.
*تابعنا زيارتكم لبعض النيابات فهل ستشمل هذه الزيارات كل النيابات ؟
=سنقوم بزيارة النيابات في المحليات المختلفة وسنقوم بمراجعة بيئة العمل في النيابات لتكون متميزة وتدفع بالعمل العدلي للأمام.
*هل فعلاً شكلتم لجنة تحقيق لوكيل نيابة التمكين ؟
=رشحت في الأسافير مستندات تشير لنيابة التمكين وأن أحد الزملاء كان مكلفاً بنيابة التمكين وقمنا بإحالة الأمر للتحقيق ووجهنا بالتحقيق مع وكيل النيابة أبشر دلدوم وهو غير متواجد الآن بالبلاد وهو في إجازة ورحلة استشفاء مع والده بالخارج ولكنه سيحضر إلى البلاد قريباً وسيتم أخذ أقواله في محضر التحقيق وأنه عقب إكمال ملف التحقيق ووضع التوصيات سيحال إلينا الملف لإصدار قراراتنا بشأنه.
*هل أحلتم ملفات للمحاكم ؟
=قمنا بإحالة ثلاثة ملفات للمحاكم للنظر فيها وهي ملف وداد بابكر وملف عبدالباقي عطا الفضيل وملف أحمد علي الفششاوية وتم إكمالها وإحالتها للمحاكم.
*ماذا عن ملف قطارات الخرطوم ؟
=هنالك ملفات قاربت على الإنتهاء وستحال للمحكمة قريباً وأبرزها ملف قطارات الخرطوم والمتهم فيه عبد الرحمن الخضر وهذا الملف إكتمل وهو في اللمسات الأخيرة وسنقوم بإحالته للمحكمة فور عودتنا من القاهرة  وسنعمل الآن على تجميع أدلة قوية متماسكة لنقدمها للقضاء.
*ماذا عن ملف القرض الإفريقي ؟
=هنالك ملف الـ(بى تى أيه) وهو ملف التمويل من البنك الإفريقي ونشير إلى أن التحقيق في هذا الملف قطع شوطاً كبيراً وأنه الآن يجري تصنيف الوقائع وإكمال الملف استعداداً لإحالته للمحكمة للفصل فيه.
*أبرز إهتماماتكم الآن  ؟
=نشدد ونؤكد على أن قضية الشهداء والفساد من القضايا المحورية وتسير فيها العدالة بصورة قوية وحول مسألة الحصانات الآن نشير إلى أن هنالك إجراءات قوية وتم التنسيق مع الشرطة والجهات المختصة وأن العمل الآن يسير بصورة جيدة وأنه سيتم رفع حصانات عدد من المتورطين في القضايا وسيقدمون لمحاكمات.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: