سياسات البنك الدولي وراء تزايد معدلات الفقر في السودان – صحيفة الوطن الإلكترونية



الخرطوم :الوطن
إستنكر د. عادل الدومة الخبير في الشأن الإقتصادي سياسات البنك الدولي تجاه السودان مبيناََ أن البنك أجبر حكومة الفترة الانتقالية علي الخضوع لسياساته المفقرة للشعوب،الأمر الذي أدي إلي هذا التدهور الإقتصادي المريع الذي يعيشه المواطنون حالياََ.
وأوضح الدومة في تصريح صحفي أن المواطنين إستبشروا خيراََ بثورة ديسمبر المجيدة وعلقوا عليها آمال عريضة في تحقيق الرفاه الاجتماعي والاقتصادي إلا أن تدخلات البنك الدولي أفرغت هذه الأمال و الطموحات من محتواها وقال أن حديث البنك الدولي عن تزايد معدلات الفقر في السودان حديث إستهلاكي لا يقوم علي مرتكزات مبيناََ أن السياسات التي إبتدرها البنك الدولي في السودان هي السبب الرئيسي في إنتشار الفقر في البلاد داعيا الحكومة الإنتقالية لتبني برنامج إقتصادي وطني يقوم على الإهتمام بقطاعات الإنتاج في البلاد ويعمل علي الاستغلال الأمثل لموارد البلاد الزراعية و الحيوانية والتعدينية لدعم الإقتصاد القومي. مشيراً إلي أن السودان يتمتع بموارد قلما توجد في دول أخري وأضاف ” التحدي الأساسي لنا يكمن في كيفية الإستفادة من هذه الموارد والثروات”.
وشدد الخبير في الشأن الإقتصادي علي ضرورة إعتماد السودان على موارده الذاتية وعدم الإرتهان لبرامج وسياسات البنك الدولي التي لاتعطي الشعوب أي إعتبار فيما يخص تحسين ظروف المعيشة وترقية سبل كسب العيش للمواطن البسيط مبيناََ أن البنك أصبح أداة في يد الدول الرأسمالية التي لا تنظر إلا لمصالحها الاقتصادية ، وتحركه وفق أجندتها الخاصة.




مصدر الخبر موقع صحيفة الوطن الإلكترونية

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: