السودان: فتح باب الترشيح لرئاسة وعضوية مفوضية مكافحة الفساد




بعد مرور أكثر عامين على توقيع الوثيقة الدستورية، شرعت السلطات السودانية في إجراءات لاختيار أعضاء مفوضية مكافحة الفساد واسترداد الأموال العامة.

الخرطوم: التغيير

أعلنت وزارة العدل في السودان، يوم الاثنين، فتح باب الترشيح لشغل مقاعد عضوية مفوضية مكافحة الفساد، بما في ذلك منصب الرئيس.

وتعد المفوضية أحد استحقاقات الوثيقة الدستورية الحاكمة للفترة الانتقالية الموقعة في 17 أغسطس 2019.

وقالت الوزارة إن إعلان الوظائف في الصحيفة الرسمية يأتي إعمالاً لمبدأ الشفافية.

وجرى إنشاء المفوضية بموجب القانون المجاز من قبل الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء في أبريل العام الجاري.

ومقرر أن تتكون المفوضية من رئيس وستة أعضاء متفرغين للعمل بالمفوضية لفترة ست سنوات غير قابلة للتمديد.

وتتضمن شروط الوظيفة إلّا يكون قد سبق وتولي أي من المناصب السيادية او الدستورية خلال فترة نظام الثلاثين من يونيو 1989 وحتي 11 ابريل لسنة 2019.

وتشمل شروط الوظيفة الجنسية السودانية، وألا يقل العمر عن ثلاثين عاماً، وأن يكون المتقدم بكامل الأهلية القانونية، ولم يسبق إدانته في جريمة شرف، ومشهود له بالحياد والنزاهة والكفاءة والاستقلالية والمهنية، بجانب التخصص والمعرفة بقضايا الفساد.

ومع شهادة جامعية معترف بها يشترط في المتقدم أن يحوز خبرة لا تقل عن سبعة أعوام في أحد تخصصات (الحوكمة، القانون، الإدارة العامة، الاقتصاد، المحاسبة، المراجعة القانونية، التحقيقات في قضايا الفساد، الإعلام والصحافة الاستقصائية، الدراسات الدينية والفلسفية.

وسيكون على المقبولين عدم الجمع بين عملهم بالمفوضية وأي عمل آخر مدفوع، وعدم الجمع بين العمل في المفوضية والمسؤولية الحزبية أو النقابية في أي موقع قيادي، وتجنب تضارب المصالح.

وحددت الوزارة موعد التقديم للترشيحات في الفترة من 7 إلى 17 سبتمبر الجاري.

ويجري تسليم الترشيحات باستقبال الأمانة العامة لمجلس الوزراء (شارع النيل) أثناء ساعات العمل الرسمية، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]

وأعلنت السلطات غير ما مرة عدم وجود تعارض بين أعمال المفوضية، ومهام لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال العامة.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: