مشروع السوكي يبشر بإنتاجية عالية للموسم الحالي


سنار-7-9-2021 (موفد سونا)- قال المهندس صلاح مصطفى المفتش بمشروع السوكي إن التحضير الجيد للموسم الزراعي  من تجهيز للقنوات والمصارف وصيانة الطلمبات في الوقت المناسب يبشر بإنتاجية عالية للموسم الحالي  بالاضافة لعدم وجود آفات أو أمراض تهدد المحاصيل حتى الآن وعدم حدوث غرق نتيجة لتوزيع الأمطار عاى فترات متفرقة.

واستعرض المهندس صلاح مصطفى لدى زيارة الوفد الإعلامي للجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي بمجلس الوزراء، المعوقات التي تواجه تفتيش السوكي الجديد، المتمثلة في عدم وجود قوانين تنظم الرعي والزراعة وفتح المسارات خاصة وأن المنطقة غنية بالثروة الحيوانية.  وأضاف أن قرب المشروع من المنطقة المقفولة التي تمثل منطقة رعي مفتوح نهدد الزراعة وترفع تكلفة الانتاج بإضافة تكاليف حماية المحاصيل. 

وكشف صلاح عن مواجهة الشركة لمشاكل متعلقة بالتمويل، بالرغم من عوامل النجاح المتوفرة ولكن عزوف الممولين والمستثمرين عن الاستثمار في مجال الزراعه يجعل إدارة الشركة تلجأ لزراعة مساحات صغيرة مقارنة بحجم المشروع.

وطالب الدولة بمراجعة عقودات المستثمرين التي لا تصب في مصلحة الدولة او المزارع،  وجعل مناخ الاستثمار جاذبا في ذات الوقت.

واكد صلاح على أهمية فتح فرع للبنك الزراعي في المشروع لتسهيل الحصول على المدخلات التي تقدمها الدولة بواسطة البنك الزراعي، وأضاف بأن عدم وجود طرق معبدة يصعب من وصول المدخلات الزراعية للمشروع في الوقت المناسب وفقدان المزارع لارباح كبيرة مقابل ارتفاع تكلفة الترحيل.

المصدر من هنا



مصدر الخبر موقع اخبار السودان

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: