الاتفاق على استراتيجية اقليمية للحلول المستدامة للاجئين و النازحين ،


الخرطوم 9-9-2021(سونا) – أنهت ورشة عمل المراجعة المشتركة المعنية بالاستراتيجيتين الوطنيتين للسودان وجنوب السودان اعمالها بجوبا اليوم وذلك  بمبادرة من منظمة الايقاد وبالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة  للاجئين لإيجاد الحلول المستدامة لمعالجة قضايا النازحين واللاجئين والعائدين والمجتمعات المستضيفة بالبلدين.  

وتعد مبادرة الايقاد للحلول المستدامة لقضايا النزوح في السودان وجمهورية جنوب السودان  من أهم المحطات في رئاسة السودان للإيقاد، و ذلك لارتباطها بتعزيز الأمن و السلم في الإقليم ، و المساهمة في تنفيذ البرتكول الخاص باللاجئين و النازحين في كل من إتفاقية جوبا لسلام السودان و إتفاقية السلام المنشّطة لحل النزاع في جمهورية جنوب السودان، و إيجاد الحلول المستدامة لما يقارب ٧ مليون نازح في البلدين.

وشارك في ورشة العمل التي إمتدت ليومين ، السيد عمر قمر الدين مستشار السيد رئيس الوزراء  للشراكات الدولية و مبعوثه الخاص لمبادرة الايقاد ، و السيد محمد عابدي المبعوث الخاص للمفوض السامي للاجئين للقرن الأفريقي ، وممثلو اللجنة الفنية التي أعدّت الاستراتيجية الوطنية للحلول المستدامة بالبلاد. 

واستعرضت الورشة الاستراتيجيتين الوطنيتين ، وجرت نقاشات مستفيضة خلصت لدمج الاستراتيجيتين الوطنيتين فى استراتيجية إقليمية للحلول المستدامة للاجئين و النازحين و العائدين ، و المجتمعات المستضيفة. ومن المنتظر  أن يتم اعتمادها بواسطة رؤساء دول و حكومات الايقاد في قمتهم المقبلة و المخصصة لهذه المبادرة.

المصدر من هنا



مصدر الخبر موقع اخبار السودان

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: