«170» درجة الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الثانوية في مدارس الخرطوم




تم تحديد «170» درجة كأدنى حد لقبول طلاب مرحلة الأساس بالمدارس الثانوية في العاصمة السودانية الخرطوم للعام الدراسي الجديد، ورُشِّح أكثر من «90» ألفاً للقبول.

الخرطوم: التغيير

أعلنت وزارة التربية والتعليم العام ولاية الخرطوم، أن الحد الأدنى للقبول في المرحلة الثانوية هذا العام هو «170» درجة.

وتم إعلان نتيجة امتحانات شهادة الأساس بالولاية للعام الحالي في الخامس من أعسطس الماضي، بنسبة نجاح عام بلغت «79.8%».

واشترك في المركز الأول «110» طلاب وطالبات، فيما اشترك «189» طالب وطالبة في المركز الثاني.

وقال مدير الإدارة العامة للتعليم الثانوي بابكر بخيت في تصريح صحفي، يوم الأحد، إن جملة الطلاب المرشحين للقبول هذا العام بلغ عددهم نحو «91.535» طالب وطالبة، من بينهم من يتم قبولهم في المدارس الخاصة.

وكان قد تقدّم للجلوس للامتحان لعام 2021م «193.054» طالب وطالبة، مقارنة بالمتقدمين للجلوس للامتحان للعام 2020م «175.850».

وكشف بخيت أن الطاقة الاستيعابية للمدارس تستوعب نحو «75.108» طالب وطالبة.

وأكد أن العمل اكتمل بنسبة «100%» في المساق الأكاديمي، ويجري العمل في ترتيب كشوفات توزيع طلاب المساق الفني.

ونوه بخيت إلى أن إعلان توزيع كشوفات القبول لن يتجاوز هذا الأسبوع كحد أقصى.

وأوضح أن إعلان التوزيع هذا العام سيتم عبر خدمة الرسائل الفورية من شركة «سوداني» للاتصالات، بجانب نشر الكشوفات في مكاتب التعليم بالمحليات.

وكان مدير عام وزارة التربية والتعليم بالولاية محمد إبراهيم علي، قال في تصريحٍ سابق، إن قوانين النظام البائد لا زالت تشكل عائقاً أمام دولاب العمل في قطاع التعليم.

وأضاف أن الوحدات الحكومية ومؤسساتها بالولاية تعاني من غياب التنسيق فيما بينها، حتى بين القطاعات المتشابهة ذات المهام المشتركة في طبيعة عملها.

لكنه نبه إلى أن تضافر الجهود من جانب العاملين في القطاع، مدفوعة بإرادة ثورة ديسمبر المجيدة لم تستكن حتى استطاعت وضع قدمها على العتبة الأولى في بداية الطريق الذي يفضي إلى الوصول لبر الأمان.

وقال إن الوزارة ألغت المدارس النموذجية لأنها تقسم التعليم وفق نظام طبقي يحجب عن قطاع واسع منهم إمكانية تحقيق مكاسب مرجوة من فوائد تعليمية يمكن أن تكون متاحة لعامة الشرائح الضعيفة.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: