مريم الصادق: هناك تقديرات بأن السودان يأوي 10 ملايين لاجئ


قالت وزيرة الخارجية دكتورة مريم الصادق أن هناك تقديرات تتحدث عن وجود 10 ملايين من اللاجئين يعيشون داخل السودان، وان المجتمع الدولي لم يف سوى ب30% فقط من التزاماته للسودان بشأنهم .

وأكدت في التنوير الاعلامي الذي عقدته بمبني الخارجية السبت ان النظام البائد تعامل مع القرار 1593 في حين صرف النظر عن القرار 1591 فيما يتعلق بمشكلات رفع الحظر عن السودان مما دعا لإثارة الامر من جديد، مشيرة الى ان السودان يرفض التعامل مع الأمر بالتجزئة .

على صعيد آخر قالت وزيرة الخارجية ان ما اثارته اثيوبيا مؤخرا بشأن سد النهضة ومنطقة الفشقة لا سند له وانما هي محاولات من أثيوبيا للقفز للأمام لصرف الأنظار عن مشكلاتها الداخلية، مشيرة إلي أن مسألة ملكية السودان لمنطقة الفشقة يعود للعام 1902 وما دار بين البلدين في هذا الخصوص مما يؤكد أحقية السودان بشكل قاطع.

واشارت في ذات الوقت ان موقف السودان الثابت من سد النهضة قائم على مرجعية القانون الدولي وعلى اتفاقيات سابقة وقعت بين الجانبين اضافة الى اعلان المبادئ الموقع بين كل من السودان ومصر واثيوبيا والذي يؤكد وقوف السودان الى جانب حق اثيوبيا في الاستفادة من مياه النيل الازرق وتطوير مشروعاته دون الاجحاف بحقوق الآخرين، وجددت مريم ضرورة الاتفاق النهائي والملزم لعمليات ملء السد.

واعلنت وزيرة الخارجية خلال التنوير الاعلامي عن زيارة مرتقبة لمدير البنك الدولي للسودان في الايام القادمة .

الخرطوم 18- 9- 2021 (سونا )



مصدر الخبر موقع النيلين

أضف تعليق