تدشين التحول الزراعي لمشروع الجزيرة


دشن محافظ مشروع الجزيرة دكتور عمر محمد مرزوق، بالأمس  التحول الزراعي لمشروع الجزيرة الذي يستخدم الآلة وتطبيق التقانة الحديثة  .

وقال محافظ مشروع الجزيرة إنه تم تكوين لجنة تنفيذية لتطبيق التقانة الحديثة بالإضافة إلى مشاريع الانتاج الحيواني والبستنة.

وهنأ المزارعين بجمعية طيبة الزراعية قسم المسلمية بهذا الانجاز مشيداً بالإلتزام التام بالدورة الزراعية، وتأسيس الحقل الجيد ومحاربة الحشائش والآفات الزراعية وحل مشكلة الري حيث بلغت مساحة زراعة القمح  400 الف فدان.

واوضح دعم الجامعة الأميركية لتدريب وتأهيل 25 مهندسا زراعيا سنوياً.

واوضح رئيس مجلس إدارة مشروع الجزيرة دكتورصديق عبد الهادي أن نقل التقانة يأتي تنفيذا للسياسات العامة لمشروع الجزيرة ، مؤكداً أهمية مشاركة المزارعين والعاملين بمشروع الجزيرة في نقل التقانة لرفع القدرات التي تنعكس على الانتاج، واصفاً انتاج المحاصيل بالمبشر بعد  تطبيق الحزم التقنية واعداً بعودة المشروع بأقوى مما كان عليه في السابق الأمر الذي سيساعد في النهوض بالاقتصاد السواداني.

ووصف عثمان حسان  بشير عضو اللجنة التسييرية لاتحاد ولايتي الجزيرة والمناقل، انتاج المحاصيل؛ القطن، الذرة، فول الصويا، والفول السوداني بالجيد بالرغم من ضعف إمكانيات الدولة .

وأضاف أن مشروع الجزيرة يقدم تمويلا  للمزارعين لأول مرة منذ عشرين عام تنفيذاً للقرار الصادر من رئيس مجلس الوزراء، حيث قدم للمزارعين مساحة 50 ألف فدان بطلب من وزارة المالية ومبلغ 15 ألف جنيه انعكست فائدتها أيضاً على الذهب واليوريا وشكر السيد رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك ووزير الزراعة  والقائمين على مشروع الجزيرة.

 وأوضح أن التجهيز للعروة الشتوية سيكون مبكراً وأن التمويل للمزارعين سوف يكون مباشرة من البنك الزراعي

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب





مصدر الخبر موقع الانتباهه

أضف تعليق