مبعوث أمريكي يزور الخرطوم وبايدن يتطلع للإجتماع بحمدوك قريباً




يزور مبعوث واشنطن الخاص إلى القرن الأفريقي جيفري فيلتمان، السودان الأسبوع المقبل لإعادة تأكيد الدعم لعملية الانتقال التي يقودها المدنيون.

الخرطوم: التغيير

كشف بيان صادر عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن المبعوث الخاص إلى القرن الأفريقي جيفري فيلتمان، سيصل إلى السودان بعد أسبوع من احباط محاولة الانقلاب العسكري على الحكومة الانتقالية.

وأعلنت الحكومة الانتقالية في السودان، الثلاثاء الماضي، احباط محاولة انقلابية اتهمت بالتورط فيها أطراف عسكرية ومدنية، أكدت أنه يجري التحري معهم بعد توقيفهم جميعاً.

ووجد العملية استنكاراً إقليمياً ودولياً واسعاً، مع تأكيد تأييد الحكومة المدنية وعملية التحول الديمقراطي التي تجري بالبلاد من خلال الفترة الانتقالية الحالية.

وأعلن سوليفان في بيانه اليوم الجمعة، أن زيارة جيفري فيلتمان ستهدف إلى إعادة تأكيد دعم الولايات المتحدة لعملية الانتقال التي يقودها المدنيون في السودان ومناقشة قضايا الأمن الإقليمي.

وشدد على أن أي محاولة من قبل الجهات العسكرية لتقويض الروح والمعايير المتفق عليها للإعلان الدستوري السوداني سيكون لها عواقب وخيمة على العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان، والمساعدات المخطط لها.

ونقل مستشار الأمن القومي، التزام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالعملية الانتقالية بقيادة المدنين في السودان ومعارضة أي محاولات لعرقلة أو تعطيل إرادة الشعب السوداني.

وكان سوليفان كشف أنه تواصل هاتفياً مع رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك وناقشا أهمية استمرار الحكومة الانتقالية بالتقدم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وإصلاح قطاع الأمن تحت قيادة مدنية، وتعزيز عملية السلام في السودان، وضمان العدالة والمساءلة في الإساءات الماضية.

وكشف سوليفان أيضاً، أن الرئيس الأمريكي جون بايدن يتطلع إلى استضافة رئيس الوزراء حمدوك والاجتماع معه في المستقبل القريب.

واتفق حمدوك وسوليفان، على ضرورة التزام جميع الأطراف بالوثيقة الدستورية والاتفاق السياسي واتفاق جوبا لسلام السودان.

كما اتفقا على أن الحكومة قطعت شوطاً لتحقيق مكاسب مهمة للشعب السوداني، بالإضافة للتطبيع مع المجتمع الدولي، ومجتمع التنمية الدولي، وتناول الاتصال التطورات بالإقليم.

وكان فيلتمان زار السودان مايو  الماضي، كجزء من جهود أمريكية للمساعدة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي المتوقفة.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: