لجنة التفكيك وإزالة التمكين في الميزان


صديق البادي
إن أكثر شئ مثیر للجدل في فترة الحكم الإنتقالي الحالیة هو أداء وممارسات لجنة إزالة تمكین نظام الإنقاذ . وأصبح الحكم لها او علیها أحیانایتم بین فریقین أحدهما یؤیدها و الآخر یعارضها والمنافسة المحتمدة بینهما تشبه المنافسة الحادة بین مشجعي فریقي القمة الهلال والمریخ في المباریات النهائیة الحاسمة.ولعل ذلك یعود للخلفیة السیاسة لكل منهما .والرئیس السابق كان عندما یسمع عن الفساد یرفض ذلك ویغضب ویثورو یقرأ حدیثاویكون في حالة هیاج ویؤكد ذلك مواطنون عادیون من اهله الأقربین وقریته مقریبة من منطقتنا وقدزاروه مرة في منزله في مناسبة إجتماعیة ووجدوه كما ذكروا یسب ویلعن عندما عن الفساد لم یعجبه ولكنه قرأ حدیثامع ذلك إعترف في أخریات عهد نظام الحكم الذي كان یرأسه بوجود الفساد واطلق حملة ضد من وصفهم بالقطط السمان وبطریقة إنتقائیة أختار بعضهم ولاحقهم ووصل مع بعضهم لتسویات ولم تنجح حملته لأن الفساد الذي كان ینكره أخطبوطیً قد تمدد تمددا صعب علیهًاأن یسیطر علیه )والتسوي بي أیدك یغلب أجاویدك (ویمكن القول إنه كان اول من بدأ في الوقت الضائع والساعة الخامسة والعشرین بعد فوات الآوان الخطوات الأولى لحمل فیه إزالة التمكین الذي كان هو ضالعابسبب إهماله وعدم متابعة ترك الحبل على القارب وهو المسؤول الأول عن كل ما جرى بحكم موقعه الرسمي .وكونت في عهد الحكومة الإنتقالیة الحالیة لجنة لإز الة تمكین نظام الإنقاذ الذي تم اسقاطه وتفرعت عنها لجان كثیرة تابعة لها ولا شك أن مهمتها شاقة وعسیرة ولیست یسیرة .وفي بجریمته ویحاً الظروف العادیة قد یسرق لص ألف جنیه ویقبض علیه متلبسا كم ویعاقب ویفلت من العقاب آخر سرق ملیون جنیه ولم تثبت علیه التهمة وهو لص محترف یعرف لجریمته و كیف یسرق ولا یترك أثرا كما یقال في المثل )قد یعاقب من سرق ملایة ویفلت من العقاب من سرق ولایة . (!! وممتلكات بأنه ولیس من العدل وصف أي ثري یملك مالا فاسد وفي هذا إتهام جائر والمسألة فردیة تختلف من إنسان لآخر ومن الظلم تعمیم الإتهامات الجزافیة وقد یوجد ثري یملك ملیارات أو تر لیونات حصل علیها بعد عناء شدید بالعمل لیل نهار والسفر والسهر والتعاملات والعلاقات الطیبة والثقة المتبادلة مع الأطراف الأخرى ویدفع كل ما لاً حراماً یتعامل معها ویتوخى الحذر لئلا یدخل علیه مالدیه من ضرائب وجمارك وقد یوجد تاجر صغیر لا یتورع في الحصول على المال )بالسفح واللفح (والغلاء الفاحش غیر المبرر .وكانت توجد رأسمالیة وطنیة لها أدوار وطنیة مشهودة في مرحلة التحرر الوطني قبل الإستقلال وبعده وساهمت بعطائها وأموالها في إقامة المؤسسات التعلیمیة والصحیةوفي بناء المساجد ومساعدة المحتاجین وكفالة الأخراج أیتام واالزكاة ودفعها لمستحقیها قبل قیام دیوان للزكاةوعلى العكس من ذلك توجد رأسمالیة طفیلیة إنتهازیة أثرت بالطرق الملتویة ومنها طرق قذرة مثل غسیل الأموال والمتاجرة في المخدرات )وفي العهد السابق قبضت حاویات عدیدة ملیئة بالمخدرات وتم تعتیم رسمي علیها و لم ینشر على الرأي العام ما تم بخصوصها والمؤكد أن حاویات كثیرة غیرها قد دخلت ووزعت على نطاق واسع وتمت المتاجرة فیها (وفي عهد الإنقاذ كانت البلاد تدار بمیزانیتین أحداهما هي المیزانیة المعلنة والمجازة رسمیاً والأخرى هي میزانیة التمكین بأموالها الضخمة ومصادرها العدیدة ومزایاها التفضیلیة الكثیرة من تسهیلات وأموال مجنبة وبیعت في بعض المراحل في زمن الخصصة مؤسسات ومصانع عدیدة للمنتمین للتنظیم بأسعار من القیمة الحقیقیة للمبیعات أقل كثیراً وكان یحول منها جزء للتنظیم ومیزانیة التمكین لا تخضع للمراجعة بواسطة دیوان المراجع العام ولا تخضع لوزارة المالیة وكانوا یوزعون ویصرفون منها صرف من لا یخشى الفقر وكان بعض النافذین منها أموالاً منازلهم والصرف منها على المهام العاجلة أو تقدیم منح وهبات منها لمن یرتضونه من المنتمین للتنظیم أو المستقطبین والمؤلفة قلوبهم ویتم الدفع بلا كتابة مستند أو توقیع بالإستلام كما صرح بذلك بعضهم وهم یمنحنون ویمنعون وفق هواهم وقد یحرمو ن البعض من حقوق مستحقة .ومصلحة الأراضي من اكثر المصالح الحكومیة التي كانت فیها تجاوزات بسبب المنح التي یتصدق بها بعض النافذین متخطین الضوابط وهم یمنحون طریقة إستثنائیة أراض سكنیة أو زراعیة بأسعار رمزیة أو بلا مقابل مع عرقلة أخذ آخرین لحقوق مستحقه ومنعهم منها .والقطع الممنوحة بتوجیهات سلطانیة وتمت إجراءات التسلیم و التسلم بطریقة صحیحة ربما تكون ملكیتها قد تحولت بالبیع لأخرین. أن یشتري أكبر عدد من القطع وان من حق أي مواطن قادر مالیاوفي أماكن متمیزة ولیس من حق اي جهة أن تسأله وحق التملك بالطرق الصحیحة مكفول للجمیع .و ان حق العمل في الخدمة المدنیة مكفول لأي سوداني مؤهل ینال وظیفته بالطرق الصحیحة المجازه في دیوان شؤو ن الخدمة بغض النظر عن مشربه الفكري أو لونه السیاسي في مكان ولكن من حق لجنة التمكین أن توصي بإعفاء من یخرب ویكون معوقاالعمل بذا وجدت في مكان العمل واًدوافع سیاسیة ولا تثریب على من لم یخرب او یكون معوقا وهو غیر قادرً سیاسیاً عین تعییناً اللجنة أن موظفاعلى العطاءولا یملك المؤهل الذي یؤهله لتولي الوظیفة التي یشغلها فإن من حق اللجنة أن توصي بإبعاده من وظیفته وعلیها تحویل تلك التوصیات للجنة الخدمة المدنیة ودیوان شؤون الخدمة لتنظر في كل حالة على عفاء من یستحق الإعفاء والإبقاء على منٕحدها وایستحق البقاء دون ظلم لأحد .مع إجراء بدال وفق لوائح وشروط الخدمة المدنیةٕعملیة إحلال واودونتعیین سیستبدال تمكین، بتمكین جدید .أما النظر في القضایا المتعلقة بالمال والأراضي السكنیة أو الزراعیة والممتلكات الأخرى فإن هذا ینبغي أن یكون وفق القانون بإستدعاء المتهم ومو اجهته بالوثائق والأدلة الدامغة إن وجدت وبلا إكراه أو ضغط یطلب منه المفاضلة بین التنازل بمحض إرادته عن ما ثبتأنهناله بالطرق الملتویة بغیر إستحقاقذا أقر ووافق على التنازل ینبغي وأن یكون ذلك في ساحات القضاء والعدالة وتوثیقه ومن ثم تحویل القرار للجهات التنفیذیة للحكومة لتحول بدورها ما تم مصادرته بالطرق القانوینة الصحیحة لوزارة المالیة .ذا رفض والإقرار تتم ضده الإجراءات القانونیة الصحیحة بلا أكراه عبر التسلسل الصحیح وتقدیم أقر الأدلة لنیابه تتبع للنائب العام واتها یحول لقضاء عادل ناجز یخصص للجنة التمكین ویتبع للهیئة القضائیة والمؤسف أن تعطیل عمل المحكمة الدستوریة أخل بالعدالة وعطلها واذا تقررعبر كافةمراحل التقاضي مصادرةالمال والممتلكات وتقدیم القرار القضائي النهائي للسلطة التنفیذیة لتحویل المال وقیمة الممتلكات الصادرة بعد بیعها لوزارة المالیة وبغیر ذلك ستدخل الدولة في شد وجذب ونزاعات قانونیة .و لا إعتراض على عمل لجنة التمكین شریطة أن یكون القانون هو الفیصل .وأعلنت اللجنة مصادره أموال كثیرة وممتلكات و مجمل قیمتها ترلیونیة بالعملة المحلیة ووزارة المالیة تدعى أنهذه الأموال لم تصلهاواللجنة تدعي أنها سلمتها فأین تكمن الحقیقة ولسان حال المواطنین یردد )اسمع جعجعة ولا أرى طحینا (والمال بعدإكمال الإجراءات القانونیة الصحیحة ینبغي ان یورد لوزارة المالیة )ومافي حاجة إسمها شركة قابضة. (إن الخطأ الفادح الذي حدث هو عدم تقدیم كل من رئیس وأعضاء اللجنة لإبراء ذمة یبین كل منهم فیه ما یملكه في الداخل والخارج من مال وممتلكات آخرى ویطالب بعد إنتهاء فترة تكلیفه بتقدیم إقرار ذمة بما یملكه في ذلك الوقت والأستاذمحمد الفكي سلیمان عضو مجلس السیادة والرئیس المناوب للجنة هو الوحید الذي قدم إبراء ذمةً مشكورا وذكر ما یملكه على أنه على الهواء مباشرة وقطع يتقديم إبراء ذمة مماثل عند إنتهاء فترة تكلیفه …وأعضاء اللجنة والعاملین معهم في القواعد هم بشر یصیبون ویخطئون و مطلوب منهم الحیاد الأخلاقي وعدم الإساءة للأخرین باسمائهم لا سیما الذین بینهم خلافات أو عداو ات شخصیة سابقة ولیس مكان ذلك منصة المؤتمرات الصحفیة والتصریحات التي تتعلق باللجنة والعدالة لا تتجزأ كان یوجد بالعهد السابق وقطعا معارضون وطنیون شرفاء وعلى النقیض منهم یوجد معارضون إتخذوا من المعارضة مهنة وأكل عیش والواحد منهم كالمنشار )طالع یاكل ونازل یاكل (ًمن الخارج ومن الداخل وصرفت لهم الإنقاذ أموالاً طائلة و أراضي ومنحتهم تسهیلات وتصادیق كثیرة كما یؤكد ذلك عدد من الموظفین والصرافین ، وقد توجد أدلة مادیة وقدلا توجد في زمن الإنقاذ

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: