النقل تعتزم شراء آليات جديدة للسكة حديد بـ 50 مليون يورو


الخرطوم : منصة الناطق الرسمي

أعلنت وزارة النقل، عزمها شراء آليات جديدة لهيئة السكة حديد بقيمة تبلغ 50 مليون يورو، ضمن خطتها الإسعافية؛ لرفع كفاءة القوة الساحبة وريادتها.

ويتوقع أن تؤدي الخطوة إلى تحسين الأوضاع في هيئة السكة حديد التي شهدت تدهوراً متعمداً طوال الثلاثين عامًا الماضية.

وقال مدير هيئة السكة حديد: وليد محمود لــ”المنصة”، إن الآليات المزمع شراءها تتمثل في 27 وابور سفري؛ لنقل بضاعة الوارد والصادر والنقل المحلي، و7 وابورات مناورة تعمل في المناولة داخل المحطات، إضافة إلى 20 ماكينة هواء لصيانة وابورات خارج الخدمة حاليًا.

وأشار إلى أن مشروع شراء الآليات يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية الإسعافية للسكة حديد، حيث جرى توقيع العقد في 2020، بين الهيئة وشركة “سي.ار.ار – فيان” الصينية، وتأخر التنفيذ بعد العجز عن سداد المقدم البالغ 6 ملايين يورو.

وأوضح محمود أن وزارة المالية صدقت بمبلغ 2.500 ألف يورو، فيما تكفلت هيئة المواني دفع بـ 2.2 ألف يورو، وتبقى 3.300 مليون يورو لسداد المقدم، وأن الوزارة تكفلت بدفع بقية الأقساط بعد فتح الاعتماد.

وتوقع المسؤول تدشين الوابور الأول خلال أسبوعين، على أن تصل 10 وابورات و20 ماكينة هواء بنهاية العام الجاري، كما سنتسلم 27 وابور في مايو 2022.

وينص العقد الموقع بين الهيئة والشركة الصينية على تدريب 24 فرد و12 مهندس و12 فني، وتحديد ثلاث أتيام من السودان للوقوف على التصميم في المصنع لإبداء الملاحظات الفنية والتأكد من سلامة الآليات ومطابقتها للمواصفات.

وأكد محمود أن الوبورات الجديدة ستُوزع على أقاليم البلاد؛ لتسهم في نقل 2 – 3 طن.

وتنتصب على قضبان السكك الحديدية في عدد من ولايات السودان عربات نقل فارغة لقطارات معاطلة عن العمل، منذ سنوات في انتظار وصول وابورات وماكينات لتحركها وتدخلها دائرة العمل.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب





مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: