السودان يعلن بدء إجراءات اعتمادية مصفاة الذهب من الإمارات


أعلن عضو اللجنة الخاصة بإنشاء بورصة الذهب عبد العظيم الأموي عن بدء إجراءات اعتمادية مصفاة الذهب السوداني من دبي بالإمارات غدًا الأربعاء، الأمر الذي يُوفر السعر العادل للمنتجين ويبسط سيطرة الدولة على القطاع .

وقرر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في 12 أغسطس الفائت، تشكيل بورصة للذهب والمعادن لتطبيق أسعار البيع والشراء بالأسعار العالمية، مما يستجلب موارد صعبة جديدة للدولة ويُوقف تهريب المعدن النفيس.

وقال العضو عبد العظيم الأموي، إن “بدء إجراءات اعتمادية مصفاة الذهب السوداني من دبي غدًا الأربعاء، مما يوفر السعر العادل للمنتجين ويبسط سيطرة الدولة على هذا القطاع الإقتصادي المهم.

وأشار إلى اللجنة ستبدأ في إجراءات اعتمادية المصفاة من العاصمة البريطانية لندن قريبًا، حيث نسعى “إلى العمل عبر بورصة الذهب بنهاية مارس المقبل .”

وتوقع الأموي أن يتجاوز صادر الذهب من بنك السودان المركزي 30 طن بنهاية العام الجاري من أنصبة الحكومة فى الشركات.

وأقر بحاجة قطاع التعدين الى إعادة ترتيب وحلحة المشاكل والمعوقات أبرزها الرسوم الكبيرة والمتعددة على المنتجين، داعيًا الحكومة لاتخاذ قرار فى الرسوم لتشجيع القطاع إضافة الى إيجاد بدائل لاستخدام الزئبق.

ويُعاني السودان من تهريب المعدن الأصفر عبر عدة منافذ، وقد قال تقرير فريق من الاتحاد الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا إن 267 طن من الذهب هُربت من البلاد خلال الأعوام 2013 – 2018 .

صحيفة السوداني



مصدر الخبر موقع النيلين

أضف تعليق