دقلو يلتقي مستشار رئيس دولة جنوب السودان توت قلواك


الخرطوم : الصيحة

دقلو يلتقي مستشار رئيس دولة جنوب السودان توت قلواك

التقى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو،بمكتبه مستشار الشؤون الأمنية لرئيس دولة جنوب السودان، الوسيط في اتفاقية جوبا لسلام السودان، توت قلواك سلمه رسالة من الرئيس سلفاكير مياردت تتعلق بالأوضاع السياسية في السودان.

وبحث اللقاء سير تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان خاصة بند الترتيبات الأمنية، الى جانب القضايا السياسية في البلدين.

وقال توت قلواك في تصريح صحفي عقب اللقاء، أنه اطلع على موقف التنفيذ من اتفاقية السلام، مشيراً الى، تحديد جلسات مشتركة تشارك فيها اللجنة العليا لمراقبة الاتفاق، والجبهة الثورية لترتيب دخول القوات للمعسكرات لإكمال ملف الترتيبات الأمنية.

وذكر قلواك أنه أيضاً تم الاتفاق على جدول لتنفيذ اتفاقية جوبا للسلام بما يسرع عملية التنفيذ، مضياً أن الأوضاع في السودان تؤكد على وجود السلام.

وقال توت إن الرئيس سلفاكير طلب من الأطراف السودانية التهدئة، وأضاف: “نستبشر خيراً”، موضحاً أنه سيلتقي رئيس الوزراء والقوى السياسية وأطراف اتفاق السلام، من أجل عقد جلسات للوصول إلى حلول تجمع كل أطراف العملية السلمية.

وأكد قلواك أن القيادة السودانية في مجلسي السيادة والوزراء قادرة على حل الإشكالات السياسية في البلاد، مشيراً إلى أن الأوضاع السياسية في كلا البلدين تتأثر ببعضها البعض وقال: “نحن شعب واحد في دولتين”.

********

الهلال الأحمر ينظم ورشة لقوات الدعم السريع بشرق دارفور

 

نظمت جمعية الهلال الأحمر السوداني بولاية شرق دارفور ورشة توعوية لقوات الدعم السريع قطاع الضعين والتي إستهدفت الضباط وضباط صف وجنود الدعم السريع وذلك لمعرفة الأدوار التي يقوم بها الهلال الأحمر في مناطق الشده ، الي ذلك أكد الأستاذ أسامة أبوبكر مسؤول الإعلام والنشر الإتحادي أن الورشه تأتي في إطار شرح أهداف الجمعية والأعمال الإنسانية التي تقوم بها في مناطق الحروب والنزاعات والكوارث والتي يلتقي فيها بالقوات النظامية بمختلف تشكيلاتها.

مشيراً الي أن قوات الدعم السريع لها مساهمات كبيرة في حفظ البلاد ومكافحة الجرائم مبيناً أن الهلال الأحمر أكثر المنظومات الإنسانية حرصاً علي تقديم الواجب الإنساني لضحايا النزاعات من مختلف الأطراف دون تمييز.

من جهته إعرب ممثل الدعم السريع قطاع شرق دارفور الرائد  حافظ ادم حامد عن سعادته بالورشة التي قدِمت مبيناً أن هذه المعلومات تمثلُ رصيد إضافي لكافة الأفراد في عملية التواصل مع منسوبي جمعية الهلال الأحمر في أوقات الكوارث ومناطق الشدة.

مشيراً الي أن قوات الدعم السريع بجانب الدور الكبير في حفظ الأمن لها مساهمات واضحة في تقديم الخدمات المجتمعية للشعب السوداني.

وعلى ذات الصعيد قال الأستاذ خالد الأمين المدير التنفيذي للهلال الأحمر بالولاية أن الجمعية سودانية محايدة لاتتبع لأي جهه  مبيناً أنها تلتزم بقوانين محلية ودولية. معدداً جملة من الخطوات التي تتخذها الجمعية  في التعامل مع أسرى الحرب والحالات الإنسانية في مناطق الحروب والنزاعات.

*******

محليتا “النهود و الخوي” تستقبلان لجنة المصالحات من قوات الدعم السريع

استقبل الأمير عبدالقادر منعم منصور و عدد من الادارات الاهلية ومكونات المجتمع بمحليتي النهود و الخوي لجنة المصالحات القبلية المفوضة من قبل النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي بقيادة العقيد موسي امبيلو للوقوف علي المصالحات القبلية بدار حمر.

الأمير عبد القادر منعم منصور أمير إمارة عموم دار حمر أكد مساندتهم و وقفتهم خلف قوات الدعم السريع ممتدحاً الدور الرسالي الذي تقوم به و مشيداً بلجنة المصالحات التي تواصل جهودها لحل النزاع بين المسيرية وحمر والكبابيش وحمر وبني فضل وحمر ، و في نفس السياق أوصل العقيد موسي امبيلو رئيس لجنة المصالحات تحايا الفريق أول محمد حمدان دقلو  لمواطني حمر مبيناً انهم عازمون في المضي قدماً في حل كل مشاكل دار حمر و كذلك الإهتمام بقضايا التنميه و الشباب و حفظ الإستقرار.

*******

معهد جنيف لحقوق الإنسان و مؤسسة جنيد ينظمان ورشة تدريبية في بناء القدرات لضباط الدعم السريع(3(

 

نظم معهد جنيف لحقوق الإنسان ورشة تدريبية في بناء قدرات ضباط قوات الدعم السريع في مجال حقوق الإنسان، بقاعة دار النفط بالخرطوم

اكد اللواء الركن خالد نور الدائم رئيس دائرة الإحتياجات بالدعم السريع بحضور سفيرة النرويج ومديرة وحدة حماية المرأة والقضاء على العنف بمعهد جنيف ، ان قوات الدعم السريع ساهمت بشكل إيجابي في تفعيل الأدوار المجتمعية و التي تسهم بناء الوطن والمشاركة في خطط  الدولة.

كما شدد سيادته علي ضرورة الالتزام بالقيم والسلوك لتدعم كماليات العمل للقوات

وامتدح سيادته دور إدارة المعهد في بناء قدرات منسوبي ضباط الدعم السريع مما يسهم في نشر ثقافة السلام في إطار المسؤولية المجتمعية وحماية المدنيين والإنتقال بالبلاد إلى الديمقراطية بصورة حقيقية .

من جانبه وصف الأستاذ نزار عبدالقادر المدير التنفيذي لمعهد جنيف،بأنها الأميز مبيناً انها تتناول عدة قضايا مهمة منها مقاربة النوع الإجتماعي والعنف القائم، ودورها أيضاً في قرار مجلس الأمن (١٣٢٥) وقضايا المرأة والأمن والسلام والقرارات المكملة مضيفآ بأن القوات جاهزة للمشاركة في تنفيذ الخطة الوطنية، والمصادر القانونية عبر الإنترنت.

في سياق متصل اكدت الاستاذة سليمة إسحاق مديرة وحده حماية العنف ضد المرأة التابعة لوزارة التنمية الإجتماعية أن قوات الدعم السريع لها القدح المعلى فيما تقدمت به من خدمات ومساعدات منذ التغيير الذي شهدته البلاد، واوضحت سليمة أن هذه الدورات التدريبية تساهم بشكل إيجابي في رفع قدرات ومهارات قادة القوات خاصة قضايا المرأة وحقوقها وحماية الطفل، وكشفت سليمة مبادرة قيادة القوات فيما يخص بالتدريب والتطوير الذي يبني سواعد البلاد.

******

برعاية الدعم السريع : قطاع جنوب دارفور يدشن مشروع الرش الرزازي بالتعاون مع وزارة الصحة إدارة مكافحة الملاريا بمدينة نيالا

دشنت قوات الدعم السريع جنوب دارفور بالتعاون مع وزارة الصحة مشروع الرش الرزازي لمكافحة الأمراض السارية بالشراكة مع إدارة مكافحة الملاريا بمدينة نيالا وتشهد الحملة رش جميع أنحاء المدينة للحد من إنتشار الأمراض بالداخل ، وقال اللواء بشير ادم عيسي قائد قطاع الولاية إن تنفيذ المشروع يشكل حماية لسكان المدينة ووقاية من الأمراض اهتماما بالصحة وسلامة البيئة ، وأضاف بشير أن تنظيم المبادرات الإنسانية تتواصل خاصة في يلي الصحة العامة لاهميتها في الحياة في الوقت الذي تنظر فيه وزارة الصحة نحو ضمان السلامة ومعايشة الاستقرار ، وكانت الوزارة سجلت صوت شكر وإشادة بدور قوات الدعم السريع  في تقديم إسناد الأعمال الصحية وصناعة الفوارق في تنفيذ الواجبات الوطنية ، وعلي ذات الصعيد أعلنت إدارة مكافحة الملاريا كامل سعادتها بالشراكة مع قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور لإطلاق مشروع الرش الرزازي مؤكدة بذلك أن هذه الشراكة تجسد لوحة السلامة الإنسانية والحماية من الأمراض السارية ولفتت إدارة مكافحة الملاريا النظر الي أن المدينة تحتاج للمزيد من نماذج هذه البرامج الصحية ، وتمثل مدينة نيالا من المدن الأكثر شعبية من ناحية التعداد السكاني في المقابل تشكل واجهة اجتماعية مميزة تحتاج الرعاية والوقاية والاهتمام بصحة الإنسان.

*******

الدعم السريع قطاع كردفان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية يقدمان محاضرة تنويرية عن لقاحات كورونا

 

قدم الدكتور احمد سليمان الخبير الأممي محاضرة تنويرية في مجال اللقاحات الفيروسية و كورونا على وجه الخصوص و ذلك بقطاع كردفان ، موضحاً انواع اللقاحات الموجودة في السودان حيث كشف ان هذه اللقاحات ليست لها اي اثار جانبية ، وطمأن منسوبي الدعم السريع وحثهم علي تلقي اللقاحات.

من جانبه قال الدكتور نادر حماد أن الدعم السريع متمثل في الدائرة الطبية و الاعلام الالكتروني له دور في التوعية بمخاطر فيروس كورونا و في الإرشاد والتوعية الصحية مؤكداً فعالية هذه اللقاحات وجودتها كما تعتبر هي الدرع الواقي وان تناول الجرعات ضرورة ملحة ولا بد من اخذها و انهم رافعين شعار احمي نفسك واحمي غيرك بالتطعيم ضد فايروس كورونا الذي يهدد العالم ، مؤكدين إستمرارية طوافهم لبقية القطاعات بكردفان الكبري.



مصدر الخبر موقع الصيحة الآن

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: