(١٥٠) مليار دولار خسائر البورصة و(٢٠) مليار دولار خسائر فيسبوك جراء التعطل لـ(٤) ساعات


تجاوزت خسائر البورصة العالمية بسبب تعطل مواقع التواصل الـ 150 مليار دولار
وخسائر بالمليارات تكبدتها الشركات العالمية والبورصة بسبب التعطل الذى تشهده مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك وواتب آب وانستجرام، حيث تراجع مؤشر ناسداك بـ 2,1% بسبب خسائر أسهم مواقع التواصل الاجتماعى، بجانب تراجع قيمة فيسبوك بـ 4.9% بسبب تعطل خدمات الموقع، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.
وهوت أسهم مواقع التواصل الاجتماعى بسوق الأسهم الأمريكية، وتراجعت أسهم فيسبوك بواقع 5,43% بعد تعطل خدمات الموقع مع إنستجرام وواتساب، فيما تراجعت أسهم تويتر بواقع 6,44% بعد تعطل مواقع التواصل الاجتماعى.
وأكدت قناة سكاى نيوز الإخبارية، أن شركة فيسبوك تخسر نحو 20 مليار دولار وقيمتها السوقية تنخفض إلى 967 مليار دولار.
من جانبه أكد المهندس مصطفى أبو جمرة خبير أمن المعلومات، أن تعطل مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك وواتس آب وانستجرام يوكد أننا أمام وضع غير مسبوق، فما حدث لم يكن يحدث قبل ذلك فى جميع أنحاء العالم ولم يكن يشمل قبل ذلك كل تطبيقات فيسبوك، فلأول مرة الـ 3 تطبيقات فيسبوك وواتس آب وانستجرام تسقط لمدة 4 ساعات .
وأضاف خبير أمن المعلومات، أن هناك حربا كبرى ضد فيسبوك لمنع احتكاره وهناك حرب على فيسبوك من بعض التطبيقات الجديدة ولكن الولايات المتحدة تعتبر فيسبوك السلاح الأول وبالتالى ستكون بيئة للغاية فى محاكمته ومحاسبته.
ولفت خبير أمن المعلومات، إلى أن هناك احتمال أن يكون هناك هجمة سيبرانية على فيسبوك تسبب فى هذه الأعطال وقد يكون العطل متعمد من شركة فيسبوك كى يوضح للعالم أهميته لكل دول العالم فى ظل الحرب القائمة بين فيسبوك وشركة آبل.
بدوره أكد الدكتور نبيل زكى الخبير الاقتصادى، واستاذ الاقتصاد الدولى بمعهد نيويورك للعلوم المالية، أن تعطل مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وواتس آب وانستجرام تسبب فى خسائر اقتصادية كبرى، فالموضوع ليس فقط عطل مؤقت لموقع التواصل الاجتماعى بل الموضوع الأخطر من ذلك بكثير .
وأضاف الخبير الدولى فى تصريحات تلفزيونية: نحن لا نتحدث عن خدمة ولكن وسيلة تواصل اجتماعى أصبحت المصدر الأول للمعلومة وكذلك التسويق تعرض لعطل لأكثر من 4 ساعات، فهناك شركات تعتمد على 90 % على المبيعات الإلكترونية.
وأوضح الخبير الاقتصادى، أن تعطل مواقع التواصل الاجتماعى تمس الاقتصاد العالمى وتمس أمن المعلومات، وحدث اختراق أمنى وتقنى لمواقع التواصل الاجتماعى والافتراضيات كلها متاحة حول أسباب العطل، والخسائر الخاصة بالبورصة العالمية تعدت الـ 150 مليار دولار.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب





مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: