أبو آمنة: إغلاق الميناء مستمر لحين تنفيذ المطالب


أكد الأمين السياسي للمجلس الأعلى لنظارات قبائل “البجا” والعموديات المستقلة شرقي السودان، سيد علي أبو آمنة، استمرار عزل مناطق شرقي السودان عن باقي مناطق البلاد طالما لم تستجب الحكومة الانتقالية لمطالب مواطني الشرق.

وقال أبو آمنة، في تصريح لوكالة “سبوتنيك” اليوم الأحد، إنه “لا مجال لفتح الطرقات ومطار بورتسودان وعودة النشاط الاقتصادي للموانئ إن لم تستجب حكومة الخرطوم لمطالب مواطني شرق السودان”.

وتابع أبو آمنة موضحا أن “مطالبنا تتمثل في تنفيذ مقررات مؤتمر سنكات وأبرزها إلغاء مسار الشرق الموقع في اتفاقية جوبا لسلام السودان”، معتبرا أن “اتفاقية مسار الشرق جاء بتدخلات بعض الدول الأجنبية، لتحقيق مصالحها”.

وهدد أبو آمنة الحكومة السودانية الانتقالية، بالتحرك نحو المطالبة بحق تقرير المصير، قائلا: يمكننا أن نمنح لأنفسنا ولأهلنا بالشرق حق تقرير المصير حسب مواثيق الأمم المتحدة للشعوب الأصيلة، ونعلن عن حكومة لشرق السودان خلال فترة وجيزة إذا لم تستجب حكومة السودان لمقررات مؤتمر سنكات.

كما أكد أبو آمنة “عدم إمكانية قبول أية مبادرة لحل الأزمة إلا بعد إلغاء مسار الشرق المتضمن في اتفاق جوبا للسلام في السودان تشرين الأول/أكتوبر 2020”.

وتابع: “وردت مبادرة قبل أيام من حزب الأمة القومي، وقلنا لهم يجب أولا أن يتم إلغاء مسار الشرق ثم يمكننا بعد ذلك التفاوض مع الحكومة”، َلافتا إلى أن “الحزب وعد بالتشاور مع الأطراف الحكومية لإلغاء مسار الشرق”.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب





مصدر الخبر موقع الانتباهه

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: