ألمانيا تهدي هيئة الآثار السودانية أدوات للترميم




أهدت ألمانيا، هيئة الآثار والمتاحف السودانية، أدوات لترميم وتأهيل الآثار إثر حالات الكوارث والعوامل الطبيعية، بجانب تأهيل معمل الترميم بالهيئة العامة للآثار والمتاحف.

الخرطوم: التغيير

تسلّمت الهيئة العامة للآثار والمتاحف السودانية، يوم الأحد، أجهزة ترميم وتأهيل للآثار، مقدمة هدية من معمل الآثار الألماني، سلمها للهيئة السفير الألماني بالخرطوم توماس ترستيجن.

وأكدت كبير المرممين بالمتحف القومي السوداني أميمة حسب الرسول، عمق التعاون السوداني الألماني في مجال ترميم الآثار.

وأشارت إلى مساهمة الألمان في ترميم الآثار بالبجراوية والحمام الملكي ومناطق النوبة، فضلاً عن تعاون جديد لفترة «20» سنة قادمة في ترميم الآثار وتطوير العمل في هذا المجال.

وأوضحت أميمة طبقاً لوكالة السودان للأنباء، أن الهدية عبارة عن معدات وأدوات لترميم الآثار إثر حالات الكوارث والعوامل الطبيعية، بجانب تأهيل معمل الترميم بالهيئة العامة للآثار والمتاحف.

وشهد عملية التسليم مدير الترميم ومسؤولي الهيئة العامة للآثار والمتاحف، بجانب عدد من الشباب المهتم بالآثار رفعوا شعارات ترحيب بالهدية الألمانية والعلمين السوداني والألماني مع إبراز عبارة «ألمانيا: أحسنت».

وفي أغسطس الماضي، أهدى معهد الآثار الألماني التابع لوزارة الخارجية الألمانية، السودان معملاً متكاملاً لترميم مواد عضوية بالأهرامات السودانية.

وحضر فريق ألماني إلى البلاد مكون من المهندسة الكساندرا مديرة بعثة ترميم الأهرامات والمسؤولة عن مشروع تأهيل المعمل ومهندس، بجانب مرممة، وعالمة آثار.

وبدأ الفريق فرز وتصنيف المعدات والأدوات وصيانة الغرفة التي ستستخدم لأغراض الترميم.

وكانت ممثلة هيئة الآثار السودانية أميمة حسب الرسول، تسلمت ثلاثة عشر طرداً تحوي أجهزة ومعدات ترميم.

وشرع المهندس الألماني طوسون مع عمال الهيئة في ترميم مبنى العمل ليتم تركيب الأثاث والمعدات.

وكشفت أميمة في حديث سابق لـ«التغيير»، أن التعاون السوداني الألماني في مجال حفظ وحماية الآثار قديم جداً.

ونبهت إلى أن التعاون تجدّد مع معهد الآثار الألماني، الذي شارك الهيئة العامة للآثار في ترميم عدد من المواقع الأثرية مثل النقعة والمصورات، بالإضافة إلى أهرامات البجراوية، والحمام الملكي، وموقع الحماداب.

ولفتت إلى أن التعاون المشترك ما زال مستمراً، وأوضحت أن هنالك العديد من المشاريع والورش المستقبلية.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: