السودان: «المالية» تصدر قرارات جديدة بشأن سيارات المغتربين




وضعت وزارة المالية في السودان، ضوابطاً جديدة لتقييد الاستنثاء الممنوح لشريحة المغتربين، بشأن السماح لهم باستيراد السيارات الصغيرة.
الخرطوم: التغيير
أصدرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، يوم الثلاثاء، قرارات جديدة، تهدف لمعالجة تخليص سيارات المغتربين والمواطنين التى تأثرت بإلغاء الدولار الجمركي.
وألغى السودان في شهر يونيو الماضي، التعامل بسعر الصرف الجمركي المستخدم في حساب رسوم الاستيراد، وذلك كخطوة أخيرة في عملية تخفيض قيمة عملته المحلية.
وطبقاً لبيان صادر عن وزير المالية، جبريل إبراهيم، وأطلعت عليه «التغيير» فإن القرار يشمل المغتربين المستوفين لشروط العودة النهائية في أو قبل تاريخ 31 يوليو 2021.
ويُمنح الإستحقاق للمغترب بعد إبراز المستندات المؤيدة لاسقاط اللوحات من دولة الاغتراب، على أن تكون العربة موديل 2021 للإستخدام الشخصى وأن تكون بوليصة الشحن في أو قبل 7 يونيو 2021.
وقررت المالية عند احتساب الرسوم الجمركية، زيادة نسبة إستهلاك العربة إلى 20% للموديلات (2016/ 2017/ 2018) وبنسبة 25% لموديلات (2019/ 2020/ 2021).
وتتضمن القرار، إعفاء المستفيدين من رسوم الموانئ والأرضيات، وإعفاء غرامة الموديل، وإعفاء ضريبة FBS بجانب تمديد فترة التقسيط للذين بدأوا إجراءاتهم حسب صلاحية رئيس هيئة الجمارك .
ولفت القرار إلى أن التعامل مع عربات الإفراج المؤقت، عربات الترانزيت، والعربات غير المقننة والعربات التجارية للمواطنين تتم وفقاً للضوابط والأسس المعمول بها لكل فئة فى دائرة الاختصاص.
وكان رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، وجه وزارة التجارة بإجراء معالجات لآثار قرار قرارها القاضي بحظر استيراد السيارات الصغيرة، بالنسبة المغتربين.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: