انطلاق مهرجان «بشيش» للمسرح التفاعلي بكردفان نوفمبر المقبل




ينطلق مهرجان «بشيش» للمسرح التفاعلي، في شهر نوفمبر المقبل، بمدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان- وسط السودان- وذلك بعد توقف لعامين متتالين نتيجة للظروف الاستثنائية التي كان يمر بها السودان.

التغيير- فتح الرحمن أحمد محمد

أعلن رئيس اللجنة الإعلامية لمهرجان «بشيش» للمسرح التفاعلي حسام الدين عثمان محمد، عن إطلاق المهرجان في نسخته الخامسة يوم الحادي عشر من نوفمبر المقبل بمدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان- وسط السودان- تحت شعار «من أجل سلام دائم».

وكان مهرجان «بشيش» للمسرح التفاعلي انطلق في العام 2015م بمبادرة من مركز «بشيش» للفنون الأدائية بمدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان، بمشاركة تسع مجموعات مسرحية من تسع ولايات سودانية.

مهرجان بشيش

وقال حسام الدين عثمان في تصريح لـ«التغيير»، إن المهرجان يتناول قضايا التنمية ويتيح مساحات جديدة للعرض المسرحي، كما أنه يعمل على تشجيع الدرامين بتناول قضايا التنمية بالمسارح الخاصة بهم.

وأضاف أن هذه الدورة تم اختيار شعارها «من أجل سلام دائم»، لأن البلاد تمر بتحديات انتقال نحو ديمقراطية مستدامة، والسلام المستدام يفتح الباب أمام التغيير الديمقراطي، إضافة إلى أن الفترة الانتقالية تتطلب تكاتف الجهود من أجل تحقيق أهدافها.

واعتبر حسام الدين أن المهرجان وضع نفسه في موقع متقدم باعتباره أول مهرجان للمسرح التفاعلي خارج العاصمة الخرطوم، وكان تفوقه ببرامجه المدروسة في كل دورة، والاختيارات الدقيقة للمشاركين، إضافة إلى النزاهة في نتائج التحكيم بالنسبة للمتنافسين في المهرجان.

ونوه حسام إلى أن المهرجان كان قد توقف لعامين متتالين نسبة للظروف الاستثنائية التي كانت تمر بها البلاد، وأشار إلى أنه ومن هذه النسخة سيقام المهرجان كل عامين، بعد أن كان ينظم كل عام.

بشيش

ويسعى المهرجان إلى تأكيد دور الفنون في إحداث التغيير وحث الفنان المسرحي على الاضطلاع بدوره لقيادة التغيير، وتشجيع الاتجاهات الجادة في الدراما والبرامج العربية، من خلال المنافسة بين الأعمال المميزة في المسابقة الرسمية للمهرجان.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: