جمهورية الهند دولة (الدستور والقانون والديمقراطية وحقوق الإنسان)


الهند دولة الطاقة الجديدة والمتجددة

أعزائي القراء الكرام لقد سبق أن كتبت عن أزمة الطاقة في السودان وخاصةً الطاقة الكهربائية ولما يمكن أن يستفاد من دولة الهند كدولة عظمى متقدمة ومتطورة علمياً وتكنولوجياً وما أحدثته ووصلت إليه الهند من تكنولوجيا متقدمة وخاصةً في مجال الطاقة البديلة والمتمثلة في الطاقة المتجددة.

قالت وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة الهندية (MNRE) أن الهند من المقرر أن تحقق (450) جيجا واط من الطاقة المتجددة بحلول  2030 م في وقت سابق من هذا الشهر قامت وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة بالشراكة مع إتحاد غرفة التجارة والصناعة الهندية ( FICCI) سلسة من الأحداث في الفترة من 6-8 أكتوبر خلال أسبوع المناخ والتنوع البايولوجي في (آكسبو) 2020 م في دبي غطت الأحداث مواضيعاً مثل إنجازات وطموحات الطاقة المتجددة في الهند المجالات والفرص الناشئة للطاقة المتجددة في الهند أقيمت الفعاليات من قبل مؤسسة الطاقة الشمسية في الهند (SECI) والوكالة الهندية لتنمية الطاقة المتجددة (IREDA).

تم تنظيم حدث حول موضوع ون /صن / ون وورد ون قريت أيضاً من قبل التحالف الدولي للطاقة  الشمسية لتعزيز الترابط OSOWOG) عبر الحدود وتسخير الطاقة الشمسية دون إنقطاع أكد وزير الطاقة الجديدة والمتجددة أن العالم على أعتاب التحول هنالك حاجةً إلى خطوات تصحيحية فوقية للتخفيف من تغيير المناخ وسلط الضوء على أن إنتقال الطاقة يجب أن يكون الخطوة الأولى في هذا الإتجاه . وقال أن الهند تتقدم بالفعل على ماتعاهدنا به في مساهماتنا المحدده وطنياً وأضاف أن 39% من طاقتنا المركبة بالفعل تأتي من مصادر غير قائمة على الأحافير وبحلول عام 2022م سنصل إلى هدفنا المتمثل في 40% . الهند من المقرر أن تحقق (450) جيجا واط من الطاقة المتجدده المركبة بحلول عام 2030م. قال بيان (MNRE) إن تسليط الضوء على أن النقل يمثل تحدياً وأن وضعه في مكانه هو عمل مستمر . قال الوزير نحن نطلق المرحلة الثانية من الممر الأخضر  ونعمل بشكل عام على توسيع الإرسال لوضع أنظمة لإخلاء الطاقة المتجددة من المواقع التي يكون فيها الإشعاع مرتفعاً أو سرعة  الرياح عالية كما قال سينغ أن تقطع الطاقة المتجددة يمثل تحدياً آخر للعالم بأسره .

كيف يمكن للسودان الإستفادة من تجربة الهند من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لمعالجة أزمة ومشكلة نقص الكهرباء المزمنة التي يعاني منها السودان لقد سبق أن أشرت إلى أي مدى يمكن للسودان أن يستفيد من التجارب والتطور التكنولوجي في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة واستخدام البدائل في الطاقة الكهربائية من السولاره والطاقة الشمسية وطاقة الرياح حيث نجد أن السودان مؤهل تماماً وبإمكانياته من الموارد مثل إرتفاع درجة الحرارة في عموم السودان وقوة إندفاع الرياح في بعض مناطق البلاد فهل استجابت وزارة الطاقة والكهرباء للنداء بالتوجه نحو دولة الهند حيث الحلول الآنية والعاجلة ولقد سبق لدولة الهند أن ساهمت في دخول الكهرباء في السودان في عام 1908م لإقامة محطة توليد كهرباء أم دباكر بالنيل الأبيض وتوصيل شبكة خطوط كهرباء الضغط العالي من الروصيرص وجميع أنحاء السودان شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً .

 

*دور دولة الهند العالمي في المنظمة الدولية (الأمم المتحدة – UN) والمنظمات الدولية الأخرى

قالت الهند في يوم الثلاثاء 12/10/2021م حديثها وخطابها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الإرهاب الدولي سوف يستمر بإعتباره التهديد الوحيد الأكثر أهمية للسلام والأمن وإحدى أكبر العقبات أمام تحقيق جدول الأعمال المشترك للأمم المتحدة نائب الممثل الدائم (المنسق السياسي الهندي لدى الأمم المتحدة ) مستر أر رافيندرا شارك وجهات النظر الهند الأولية حول تقرير الأمين العام جدول أعمالنا المشترك يتطلع تقرير إلى السنوات الخمس وعشرين القادمة (25) القادمة ويمثل رؤية الأمين العام بشأن المستقبل العالمي وتنشيط إعدادية الأطراف الشاملة والمترابطة والفعالة . قدم الأمين العام تقريره للجمعية العامة في سبتمبر  2021 قبل نهاية الدورة الـ (75) للجمعية العام وأثناء الإشاده بخطوات الأمين العام للأمم المتحدة والواردة في التقرير  قال السفير الهندي يجب أن تبنى رؤيتنا التعدادية التي تم إصلاحها والمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان والتنمية ومكافحة الإرهاب وتغير المناخ والبيئة والتمويل والوباء واللقاحات والسلام والأمن والأولويات الأخرى .

وقال أن هنالك بعض المجالات التي تحتاج إلى تركيز أكبر في المنتدى العالمي على سبيل المثال ، أنا أدرك الأهمية التي يوليها الأمين العام لمكافحة الإرهاب ونثني على عمل مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ولكن تم التعامل مع الإرهاب كأولوية لحد ما بشكل سريع في التقرير في الواقع تظهر كلمة الإرهاب مرتين في التقرير بينما تظهر كلمة تغير المناخ أكثر من عشرين مرة وكلمة المناخ أكثر من سبعين مرة أْمل أن يتم معالجة ذلك عاجلاً وليس آجلاً لأن الإرهاب سوف يستمر على هذا النهج التهديد الأهم للسلام والأمن وإحدى أكبر العقبات التي تحول دون تخفيف الأجندة المشتركه تقديراً للتركز على تغير المناخ أشار السفير را فيندرا أن الهند هي الدولة الوحيدة من بين مجموعة الـ (20) التي تسير على طريق أهداف مؤتمر باريس .

سوف يتذكر قرائي أيضاً التطورات الأخيرة التي حدثت في السودان قتل وإعتقال العديد من أرهابيي داعش من أصول أجنبية من قبل جنودنا البواسل من القوات المسلحة وقوات جهاز الأمن والمخابرات والقوات النظامية المشتركة الأخرى واللذين فقدوا أرواحهم من أجل الوطن وهذ يدل على أن بلادنا ليست معزولة تماماً  أو بعيدة عن هدف لأنشطة الإرهابية على ضوء ذلك يدور ماذكرته الهند في الجمعية العامة للأمم المتحده صحيح وموقع على الحضور .

وفي الوقت نفسه في الهند سجل تقرير التمويل الأصغر الذي الإسبوع الماضي إنتعاشاً سريعاً للإقتصاد الهندي وتوقع تنمو 9,5% في الناتج المحلي الإجمالي . التطعيم تجاوز (900) مليون دول كثيرة بما في ذلك الدول الغنية المتقدمة التي إعتمدت إلى الإغلاق بالكامل بإعتباره الحل الوحيد  الذي يتحمل العبء الأكبر من عمليات الإغلاق بعد تفشي المرض إقتصادياً . حد الإقتراض للحكومة يكلف الولايات المتحدة على السداد سيكون له تأثير بعيد المدى على الإقتصاد العالمي بما في ذلك الإقتصاد السوداني .

 

القراء الكرام نشكر لكم متابعتكم وإطلاعكم المستمر على المقالات بصورة ايجابيه نالت مني الرضاء والقبول .

د/ الزين منصور السني الدليل

المستشار والخبير الإقتصادي

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب





مصدر الخبر موقع الانتباهه

أضف تعليق