Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
د/ الزين منصور السني يكتب: جمهورية الهند دولة (الدستور والقانون والديمقراطية وحقوق الإنسان)
صحيفة الانتباهة اخبار السودان / نوفمبر 27, 2021


 

دور دولة الهند العالمي والدولي والإقليمي( المحيط الآسيوي)

التعاون الهندي الروسي

أعزائي القراء الكرام نؤكد لكم أن دولة الهند من الدول العظمى والتي تقود وتتزعم تحركات واسعة النطاق على مستوى العالم عبر دورها المحوري والإستراتيجي وقيادتها للدول النامية في العالم وما تقوم به من تعاون وتنسيق إقليمي على المستوى الثنائي وعلى مستى محور الإقليم الآسيوي صاحب الكثافة السكانية العالية في العالم والمورد البشري المؤهل والموارد والثروات الطبيعية .

يجب أن تبني الهند رؤيتها التعدادية التي تم إصلاحها والمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان والتنمية ومكافحة الإرهاب وتغيير المناخ والبيئة والتمويل والوباء واللقاحات والسلام والأمن والولويات الخرى .

وهناك خلافات في الرأي حول القاعدة البحرية الروسية المقترحة في السودان بعضها يفضلها والبعض يعارضها. في هذا السياق ، سيكون من المثير للإهتمام مشاهدة ما يحدث في دول حوض المحيط الهندي ، والتي تعتبر الهند من الدول المهمة فيه .

  1. أتاح دعم الهند لروسيا أن تحقق مكانة الشريك في حوار رابطة حافة المحيط الهندي ، وذلك قبل أيام من إنعقاد القمة السنوية في 6 ديسمبر والإجتماع الوزاري 2 + 2 الأول في ما يمكن أن يؤدي إلى تعزيز حضور موسكو في المنطقة التي تتواجد فيها الصين. حقق نجاحات كبيرة. في 17 نوفمبر عقب الإجتماع السنوي الحادي والعشرين لمجلس وزراء خارجية رابطة حافة المحيط الهندي (IORA) برئاسة بنغلاديش ، مُنحت روسيا صفة شريك حوار IORA. كانت الهند تحث روسيا على لعب دور أكبر في منطقة المحيط الهندي وسط حضور الصين المتزايد وسيستكشف الإجتماع الوزاري 2 + 2 (الخارجية والدفاع) الشراكة في المنطقة. (نحن ممتنون لجميع الدول الأعضاء ، بما في ذلك أصدقائنا الهنود ، لدعم طلبنا). يؤكد هذا القرار الإعتراف الواسع بالدور البناء لروسيا في تعزيز التعاون متعدد الأطراف على أساس قواعد ومبادئ القانون الدولي. تدعم روسيا باستمرار قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (2832) الذي أعلن المحيط الهندي منطقة سلمية ، وهي مستعدة الآن – بصفتها شريكاً في حوار IORA ، لمواصلة مساهمتها الملموسة في تنفيذ أهداف المنتدى في مجالات مثل الأمن البحري بما في ذلك مكافحة القرصنة والتجارة. وقال مصدر حكومي روسي إن الاستثمار والاستجابة السريعة للطوارئ والعلاقات السياحية والثقافية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا.

 

  1. في موسكو ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية: (تنوي روسيا مواصلة العمل الآن كشريك في حوار IORA) بشأن تعزيز العلاقات المترابطة في المحيط الهندي … بطبيعة الحال ، من الأولويات مواجهة جائحة كوفيد -19 وغيره من الأمراض المعدية والتعاون في مجال اللقاحات. روسيا مستعدة لمشاركة أعمالها الأساسية وخبرتها في تطوير المناطق النائية وتوسيع برامج المساعدات الإنسانية ). (في قمم جنوب شرق آسيا )منتدى قريب من IORA) ، اقترحت روسيا مراراً وتكراراً التفكير في طرق تطوير التعاون العملي بين نظام آليات الإتصال بين الدول التي تشكلت حول (الآسيان) في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والجمعيات متعددة الأطراف في المحيط الهندي. هذه الفكرة لا تزال مطروحة على الطاولة. وقال المتحدث باسم روسيا على استعداد لمناقشة ذلك مع جميع الأطراف المعنية.
  2. سوف يستكشف الحوار الوزاري بين الهند وروسيا 2 + 2 ، والمتوقع أيضاً عقده في 6 ديسمبر جنباً إلى جنب مع القمة ، الشراكة في آسيا الوسطى وكذلك في المجال البحري بما في ذلك منطقة المحيط الهندي.

بينما تحرص موسكو على أن تلعب الهند دوراً أكبر في آسيا الوسطى لموازنة غارات الصين الهائلة في المنطقة ، وهي ساحة خلفية تقليدية لروسيا ، فإن نيودلهي تفضل أن تعزز روسيا وجودها في منطقة المحيط الهندي كجزء من إتصال بوتين بين لشبونة وفلاديفوستوك. مفهوم.

تبنت روسيا مؤخراً خارطة طريق مدتها خمس سنوات تركز على التعاون التجاري والاستثماري والإقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة مع دول (الآسيان). يعطي لقاح (سبوتنيك كوفيد) الذي طورته روسيا حافزاً إضافياً لدول الآسيان لتوسيع العلاقات مع موسكو. في الآونة الأخيرة ، أبحرت مفرزة من السفن والغواصات في المحيط الهندي في طريقها إلى إنتشار دائم كجزء من الأسطول الروسي في المحيط الهادئ. تكمل رؤية روسيا من لشبونة إلى جاكرتا إنتشار الهند في جنوب شرق وشرق آسيا الأقصى ، وتعزز سياسة الهند الخاصة بالشرق الأقصى التي تتضمن دور نيودلهي واستثماراتها في الشرق الأقصى الروسي الغني بالموارد.

نؤكد لكم مواصلتنا في الكتابة بمزيد من التطور والدفع الإيجابي ومحاربة التوتر والقلق والإضطراب الأمني الذي يؤدي بدوره بتدهور الإقتصاد ووقف التنمية وتطور النمو الإقتصادي .

د/ الزين منصور السني الدليل

المستشار والخبير الإقتصادي

 

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب





مصدر الخبر موقع الانتباهه

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022