Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
مبعوثة الاتحاد الأوروبي: التزامنا “صارم” لإنجاح تحول ديمقراطي‎‎ في السودان
اخبار السودان اخبار السودان / نوفمبر 29, 2021


أبدت مبعوثة أوروبية الأحد، التزام الاتحاد الأوروبي “الصارم” بدعم تطلعات الشعب السوداني في إنجاح التحول المدني الديمقراطي، يأتي ذلك في وقت دعت فيه الترويكا إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في البلاد.

وأبدت مبعوثة الاتحاد الأوروبي أنيت ويبر خلال لقاء مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، بالعاصمة الخرطوم، التزام الاتحاد الأوروبي “الصارم” بدعم تطلعات الشعب السوداني في إنجاح التحول المدني الديمقراطي، وتحقيق السلام بالبلاد. وفق بيان لمكتب حمدوك.

وأشارت ويبر، بحسب البيان السوداني، إلى “أنهم (الاتحاد) ينظرون إلى الاتفاق السياسي بصورة إيجابية، وكخطوة مهمة في طريق استئناف التحول الديمقراطي، مع الحاجة لأن تتبعه خطوات عملية”.

وعبرت عن “استعداد المجتمع الدولي للعمل مع السودان في دعم تطبيق الاتفاق السياسي”.

فيما اعتبر حمدوك، بحسب البيان، أن “الاتفاق الموقع في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري خطوة مهمة نحو استئناف مسار التحول الديمقراطي بالبلاد”.

في غضون ذلك، أبدى رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، دعمه لحكومة الكفاءات الوطنية المزمع تشكيلها من رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

جاء ذلك خلال لقائه المبعوثة الأوروبية أنيت ويبر، بالخرطوم، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”.

وذكرت الوكالة أن اللقاء بحث ضرورة استكمال هياكل السلطة الانتقالية بما في ذلك تشكيل المجلس التشريعي والمفوضيات والمجالس الخاصة المتعلقة بإجراء الانتخابات.

وتعهد البرهان خلال اللقاء “بحماية الفترة الانتقالية وصولا لانتخابات حرة ونزيهة”.

وأكد بحسب ذات المصدر، دعمه حكومة عبد الله حمدوك المزمع تشكيلها من الكفاءات الوطنية لأداء مهامها، دون تحديد موعد لذلك.

وأشار البرهان إلى دعم الجهود المبذولة لعقد حوار شامل مع كل القوى السياسية بالبلاد باستثناء حزب المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم في عهد البشير (1989-2019).

الترويكا تدعو إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالسودان
في سياق متصل، رحبت دول الترويكا الأحد، بإطلاق السلطات السودانية سراح معتقلين سياسيين، مبدية تطلعها إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين بسبب آرائهم السياسية.

جاء ذلك في بيان لدول الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة)، نشرته السفارة الأميركية في الخرطوم.

وقالت دول الترويكا، إنها “ترحب بالإفراج عن مزيد المعتقلين السياسيين بالسودان وتتطلع إلى إطلاق سراح جميع المسجونين بسبب معتقداتهم السياسية في جميع أنحاء البلاد”.

وأكدت أن “إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالسودان خطوة ضرورية لبناء الثقة وإعادة البلاد إلى طريق الديمقراطية”.

ولا يوجد رقم معلن من قبل السلطات السودانية حول عدد المعتقلين منذ إجراءات القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان، في 25 أكتوبر/تشرين الثاني، إلا أن معارضين لتلك الإجراءات يقدرون العدد بالمئات.

وكالة الاناضول



مصدر الخبر موقع النيلين

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022