Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
مجلس البجا يُعلن انتهاء المُهلة و العودة لإغلاق شرق السودان
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 2, 2021




في تطور جديد أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في شرق السودان عن تصعيد جديد بالعودة إلى إغلاق شرق البلاد مُجدداً وعزلة عن بقية انحاء السودان

الخرطوم ــ التغيير 

أعلن مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة  عبد الله أوبشار، انتهاء المهلة التي التي منحوها للحكومة السودانية الأحد المقبل تمهيداً للعودة مجدداً إلى قطع الطرق القومية وتعطيل الموانئ البحرية وإغلاق شرق السودان.

و تمسك أوبشار في حديثه لبرنامج (كالآتي) بقناة النيل الأزرق،  بمطالبتهم بشأن إلغاء مسار شرق السودان و صدور قرارات واضحة تتبنّى حل قضية الاقليم العالقة.

ويرفض مجلس نَظارات البِجا والعُموديات المستقلة في شرق السودان برئاسة الناظر محمد الأمين تِرِك، اتفاقية مسار شرق السودان الموقعة في عاصمة دولة جنوب السودان بين الحكومة و ممثلي شرق السودان في الجبهة الثورية، وكان قد صرح أكثر من مرة الناظر ترك بأن مسار الشرق مرفوض في كل الولايات الشرقية ولن يطبق عليهم، و كان ترك قد طالب بنصف موارد شرقي البلاد للولايات الشرقية، وإلغاء مسار الشرق في سلام جوبا وحل الحكومة الانتقالية وتشكيل حكومة كفاءات.

مطالب عالقة

وأوضح أوبشار  أنهم جلسوا مع رئيس مجلس السيادة ونائبه ورئيس الوزراء بشأن مطالبهم التي ظلّت كما هي منذ عامين وظلوا يطالبون بإلغاء المسار حتى  قبل التوقيع الرسمي على اتفاقية جوبا.

وقال أوبشار نحن حذّرنا من هذا المسار بأنه سيحدث الفتن والاقتتال في شرق السودان منذ زمن بعيد، مؤكداً أن الأحد المُقبل هو آخر أيام مهلة رفع الاعتصام وفتح الطرق، مشيراً إلى عودة المتاريس والاعتصام وإغلاق الطرق إذا لم يتم حل القضية.

و رفع مجلس البجا الحصار الذي كان مفروضًا على ميناء بورتسودان والطرق القومية التي تؤدي إلى الإقليم  ولك لمدة شهر واحد لمنح الحكومة المركطزية في الخرطوم فرصة لحل القضية وإلغاء اتفاقية مسار الشرق موضوع الأزمة، وهدد البجا بالعودة مرة أخرى إلى التصعيد وإغلاق الاقليم وتعطيل حركة الصادر والوارد عبر موانئ بورتسودان المختلفة وقطع الحركة في الطرقة القومية بالخرطوم للضغط على الحكومة الانتقالية للاستجابة لمطالبهم.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022