Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
السودان: «بيرتس» يبدأ سلسلة لقاءات مع قادة الأحزاب والإدارات الأهلية
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 3, 2021




كان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، قد أعرب عن انزعاجه من القمع الذي واجهت به الأجهزة الأمنية الإحتجاجات التي شهدتها البلاد يوم 30 نوفمبر.

الخرطوم: التغيير

بدأ ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس البعثة الأممية المتكاملة في السودان فوكلر بيرتس، عقد إجتماعات مع العديد من قادة القوى السياسية والإدارات الأهلية في البلاد.

وتهدف تلك اللقاءات للاستماع لوجهات النظر المختلفة حول كيفية عودة السودان إلى مسار الإنتقال الديمقراطي.

والتقى المبعوث الأممي في وقت لاحق يوم الخميس، قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، وشدد له على ضرورة الإلتزام بالإعلان الدستوري.

وأوضح “بيرتس” في تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي (تويتر) الخميس، أنه اجتمع برئيس وزراء حكومة الإنقلاب عبدالله حمدوك، ورئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير.

بجانب وزير شؤون مجلس الوزراء السابق خالد عمر يوسف، وعضو مجلس السيادة السابق صديق تاور، وحاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي.

وأشار كذلك إلى لقاء مجلس الإدارة الأهلية للشرق وآخرين للاستماع ومناقشة كيفية عودة السودان إلى المسار الدستوري والديمقراطي.

وكان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، قد أعرب عن انزعاجه من القمع الذي واجهت به الأجهزة الأمنية الإحتجاجات التي شهدتها البلاد يوم 30 نوفمبر.

وقال في تغريدة سابقة له: “مشاهد استخدام قوات الأمن القوة المفرطة في احتجاجات الأمس (30 نوفمبر) مزعجة للغاية”.

وأضاف: “يتعارض هذا مع الالتزامات التي تعهدت بها قوات الأمن بتجنب مثل هذه الأساليب، كما أنّه يقوض الثقة”.

وشدد “بيرتس” على ضرورة وضع حد لما وصفها “النزعة المستمرة” على الفور.

ومنذ تنفيذ قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، انقلابه العسكري في 25 أكتوبر الماضي، يقود السودانيون بمختلف المدن احتجاجات رافضة للإجراءات الانقلابية.

وخرق انقلاب “البرهان” الوثيقة الدستورية الموقعة بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير في 2019، والتي تحكم الفترة الانتقالية.

واتفقت لجان المقاومة في كافة المدن السودانية على جداول للتصعيد “الثوري” خلال شهر ديسمبر الحالي، وصولاً لتسليم السلطة الكاملة للمدنيين خلال الفترة الإنتقالية.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022