Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
ارتفاع كبير في عدد اللاجئين الإثيوبيين في شرق السودان
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 4, 2021




 

تشهد مراكز اللاجئين بمعسكرات حمداييت بشرق السودان تدفقات كبيرة الإثيوبيين بصورة يومية نتيجة لاتساع دائرة المعارك بين الجيش الإثيويبي وقومية التقراي بالقرب من الحدود السودانية

الخرطوم ــ التغيير

كشف معتمد اللاجئين في شرق السودان يعقوب محمد يعقوب، عن ارتفاع عدد اللاجئين بمركز “حمداييت” الواقع على الحدود مع إثيوبيا، مؤكدًا دخول نحو (20) لاجئاً يومياً إلى القضارف، في وقت تخطّى فيه عدد اللاجئين الإثيوبيين بالسودان منذ اندلاع المعارك بين جبهة تحرير تيغراي وحكومة آبي أحمد الـ(42) ألف لاجئ.

ويشهد شرق السودان تدفقات يومية للفارين من الحرب والمعارك داخل الأراضي الإثيوبية بين الجيش الفيدرالي الإثيوبي و قومية التقراي ما أفرز أوضاعاً إنسانية صعبة في معسكرات اللاجئين داخل الأراضي السودانية خاصة في ولايتتي القضارف وكسلا الحدوديتين مع إثيوبيا.

ترحيل لاجئين

وأكدت معتمدية اللاجئين ترحيل (33) ألف منهم إلى معسكرات طنيدبة وأم راكوبة والقضارف.

إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، عن عمليات عسكرية واسعة تجريها قوات الجيش الإثيوبي لتحرير مدن خميسي وباتي وكومبلشا في الأيام المقبلة، من قبضة جبهة تحرير شعب تيغراي.

وقال آبي أحمد، في كلمة من جبهات القتال بحسب “العربية”، إن العمليات بدأت وسيتم استعادة المدن خلال يومين، وأضاف “سيتم تحرير المزيد من المناطق من قبضة جبهة تيغراي.

معارك جديدة

وبحسب تقارير اعلامية تدور معارك متقطعة اليوم السبت حول مدينتي باتي وولديا في إقليم أمهرة بالقرب من الحدود مع إقليم عفر الإثيوبي، في حين أكد الجيش الفدرالي أنه ألحق هزائم بجبهة تحرير تيقراي وأبعد التهديد عن العاصمة أديس أبابا والطرق الإستراتيجية.

وأكدت معلومات اليوم السبت أن الجيش الإثيوبي والقوات الخاصة العفرية يحاولان تطويق بلدتي باتي وولديا في أمهرة الخاضعتين لسيطرة جبهة تحرير تيغراي.

ويسعى من خلال تطويق البلدتين إلى التقدم باتجاه مدينتي كومبولشا وديسيه في محافظة وولو بأمهرة.

سيطرة الجيش

وكان مكتب الاتصال الحكومي في إثيوبيا أعلن أمس الجمعة سيطرة الجيش الإثيوبي على 4 بلدات جديدة في إقليم أمهرة.

وتتواصل المواجهات العسكرية في عدد من الجبهات في محافظات إقليم أمهرة بين قوات الحكومة ومسلحي جبهة تيغراي، مما أسفر عن تعطل مطار مدينة سمرا، بينما طالب مسؤولون محليون في الإقليم بوقف الحرب والتوجه إلى التفاوض.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022