Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
اشتباكات قبلية بغرب دارفور تُخلف (22) قتيلاً و(27) جريحاً
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 5, 2021




 

ارتفع عدد القتلى في الاشتباكات القبلية الدامية بمحلية “كرينك”  بولاية غرب دارفور من (8) ضحايا إلى (22) قتيلاً حتى مساء اليوم فيما تحركت السلطات الأمنية لاحتواء القتال الذي تجدد للمرة الثانية خلال يومين

الجنينة ـــ التغيير

تجددت الأشتباكات القبلية الدامية بمحلية “كرينك” بولاية غرب دارفور و أسفرت عن مقتل (22) شخصاً و(27) جريحاً بجانب حرق العديد من المنازل.

وتبعد مدينة كرينك على بعد 70 كيلومترا شرق مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

وقال المدير التنفيذي لمحلية كرينك ناصر الزين في تصريحات صحفية اليوم  إن  مدينة كرينك شهدت  أشتباكات دموية مؤسفة تجددت صباح أمس بهجوم على المنطقة و سمعنا دوي إطلاق النار من أسلحة خفيفة وثقيلة.

عدد الضحايا

و أكد الزين ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات  إلى (27) قتيلاً من الجانبين وأكثر من (27)  جريحاً قال إنه تم إسعاف بعضهم إلى مستشفيات مدينة الجنينة و أكد سقوط أحد القتلى داخل مدنية الجنينة.

من جانبها أصدرت السلطات الأمنية بولاية غرب دارفور قراراً بحظر التجوال  عقب أحداث   كرينك أمس.

تفاصيل الاحداث

و تعود تفاصيل الأحداث إلى تجدد الاشتباكات القبلية على خلفية مُشاجرة بسوق  كرينك بسب شحن هاتف محمول “موبايلي”، وعقب تطور الأحداث تحركت القوات  المشتركة و الأمنية باعداد كبيرة  لتهدئة الأوضاع واحتواء الأحداث الدامية، فيما عقد  والي غرب دارفور خميس عبدالله أبكر  اجتماعاً طارئاً مع  اللجنة الأمنية  لمنع  تجدد الاشتباكات  مرة  أخرى.

 

و كان قد أعلن حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، توجهه إلى الإقليم في زيارة عاجلة بسبب تصاعد النزاعات القبلية.

وكتب مناوي عبر “تويتر”: “وصلنا قبل إلى مدينة نيالا (مركز ولاية جنوب دارفور) حيث نأمل وضع خارطة طريق لحل مشكلة الصراع القبلي وترسيخ ثقافة السلام”.

و سجل والي غرب دارفور الجنرال خميس عبدالله ابكر منذ أيام زيارة لمحلية كرينك التي تُعد من المحليات الإستراتيجية لوقوعها في الحدود مع ولايتي شمال ووسط دارفور.

وأتت زيارة الوالي للوقوف على الأوضاع الأمنية بالمنطقة،  والموسم الزراعي، وبرامج التعايش السلمي بين مكونات المجتمع، وخاطب الوالي حشداً جماهيرياً بساحة رئاسة محلية كرينك بمشاركة لجنة الأمن،  وقيادات الإدارة الأهلية ، وقيادات أطراف  العملية السلمية، وقطاعات الرحل والنازحين، ومنظمات المجتمع المدني.

معسكرات نازحين

ويشتكى النازحون بمعسكر كرينك شرق الجنينة بولاية غرب دارفور من تدهور الموقف الأمني  وتوالي الإعتداءات عليهم من قبل المسلحين ، واختطاف منسوبيهم وكل ما يملكون في حال خروجهم لكسب الرزق.

ويعاني النازحون من نقص شديد في الغذاء وتناقص الكروت المتعلقة بصرف الحصص الغذائية ، الأمر الذي جعل عدد كبير منهم دون إعانة مع ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022