Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
السعودية تبدي استعدادها لاستئناف التعاون الاقتصادي مع السودان
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 6, 2021




أعربت السعودية، عن استعدادها لاستئناف التعاون الاقتصادي والاستثماري مع السودان، في وقت تواجه فيه الخرطوم تعقيدات كبيرة على المستويين السياسي والاقتصادي إثر الانقلاب العسكري في اكتوبر الماضي.  

الخرطوم: التغيير

تسلّم رئيس حكومة الانقلاب في السودان عبد الله حمدوك، الأحد، رسالة شفهية من ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تتعلق بموقف المملكة الثابت والداعم للشعب السوداني واستقرار البلاد.

وظلت السعودية تؤكد وقوفها ودعمها للسودان لإنجاح الفترة الانتقالية والعبور بالبلاد إلى تحول ديمقراطي وانتخابات حرة بنهايتها، وأظهرت دعمها لاستقرار السودان عقب انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 نوفمبر الماضي، والذي خلف وضعاً سياسياً واقتصادياً معقداً.

وأبلغ رسالة ولي العهد السعودي إلى حمدوك، سفير المملكة لدى السودان علي حسن بن جعفر، خلال لقائهما برئاسة مجلس الوزراء في الخرطوم، الأحد.

وطبقاً لتعميم إعلامي، تناول اللقاء تعزيز سُبُل التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

وأكد السفير السعودي، استعداد المملكة لاستئناف التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين بما يخدم استقرار وازدهار شعبيهما.

وعاد حمدوك لمهام منصبه، بعد إقامة إجبارية لقرابة الشهر، وفقاً لاتفاق الإعلان السياسي الذي وقعه مع البرهان في 21 نوفمبر الماضي.

وكانت المملكة، أكدت ضرورة انهاء انقلاب السودان، واستعادة المسار الديمقراطي، وعبرت في بيان مشترك مع دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، عن الوقوف مع شعب السودان وأهمية دعم تطلعاته إلى أمة ديمقراطية وسلمية.

وأعلنت الالتزام بمساعدة شعب السودان على تحقيق تطلعاته، ودعت إلى الاستعادة الكاملة والفورية للحكومة والمؤسسات الانتقالية بقيادة مدنية.

وطالب البيان المشترك، يومها، بالإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية الأحداث الأخيرة ورفع حالة الطوارئ، وشدد على أنه لا مكان للعنف في السودان الجديد، وحث على الحوار وأولوية السلام.

وفي سبتمبر الماضي، انعقد بالخرطوم الملتقى التفاكري السوداني السعودي للاستثمار، والذي طرحت خلاله الحكومة السودانية «124» مشروعاً على الجانب السعودي في مجالات متنوعة.

وتضمن الطرح «77» مشروعاً للشراكات بين القطاعين العام والخاص و«47» مشروعاً للاستثمار.

السودان يخصص «6» قطاعات للاستثمارات السعودية



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022