Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
الاتحاد الأوربي: «التدخل العسكري» بالسودان أدى لإخراج تحالف المدنيين والجيش عن مساره
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 7, 2021




قال الاتحاد الأوربي، إن التدخل العسكري في ٢٥ أكتوبر، (انقلاب البرهان)، أدى بشكل فعال، إلى إخراج تحالف المدنيين والجيش في السودان عن مساره.

الخرطوم:التغيير

وأضاف الاتحاد الأوربي، في بيان عقب لقاء سفرائه رئيس حكومة الانقلاب، عبد الله حمدوك، اليوم الثلاثاء، أن التحالف بين المدنيين والجيش، عززته أجندة الانتقال المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية، واتفاقية جوبا للسلام.

وأكد السفراء مجددًا، حسب البيان، أن الاتحاد الأوربي، أدان هذا التدخل وطالب بالعودة الفورية إلى النظام الدستوري.

وأشار السفراء، إلى أن الاتحاد الأوربي، قد دعم انتقال السودان إلى الديمقراطية، منذ أن بدأت الثورة السلمية في البلاد في ديسمبر 2018 – قبل ثلاث سنوات.

ولفت السفراء، إلى أن هذا الدعم كان سياسياً ومالياً، بهدف دعم ليس فقط الانتقال السياسي، ولكن أيضاً الانتعاش الاقتصادي، في طريق تحقيق شعار الثورة “الحرية والسلام والعدالة للجميع”.

من ناحية أخرى، رحب السفراء، بالقرارات الأربعة عشر المقدمة في ٢١ نوفمبر كخطوة أولى في هذا الاتجاه.

من جانبه، أطلع حمدوك السفراء، على التطورات منذ ٢١ نوفمبر ، فيما يتعلق ببناء تحالف شامل يؤدى الى “إعلان سياسي” لإعادة البلاد إلى مسار الانتقال.

فيما أشار السفراء، إلى أن الأزمة الناجمة عن تدخل ٢٥ أكتوبر، تتطلب إجراءات لبناء الثقة.

كما أكدوا أن استئناف التطور نحو نظام ديمقراطي يتطلب إجماعًا وطنيًا، ويشمل تدابير بناء الثقة هذه إنشاء عملية وضع دستور وطني شامل وتنفيذ وتوسيع اتفاق السلام لعام ٢٠٢٠ والتحضير لانتخابات ذات مصداقية ومواصلة أجندة الإصلاح الاقتصادي.

 

العدالة الانتقالية

 

وشدد البيان، على أن العدالة الانتقالية والاحترام الفعال لحقوق الإنسان هما عنصران لا غنى عنهما في عملية انتقال وطني قابلة للاستمرار.

وعبر السفراء عن عزم الاتحاد الأوربي والدول الأعضاء، على دعم السكان الذين يعانون من خلال المساعدات الإنسانية التي هم في أمس الحاجة إليها.

وطالب السفراء، حمدوك، بضمان وصول المساعدات الإنسانية دون قيود إلى جميع أنحاء البلاد تحقيقا لهذه الغاية.

وأكد السفراء لحمدوك، استمرار مشاركة الاتحاد الأوربي والدول الأعضاء فيه في انتقال السودان الفريد إلى الديمقراطية ودعمهم لشعب السودان في سعيه لتحقيق الحرية والسلام والعدالة للجميع.

 



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022