Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
تجمع الأشخاص ذوي الإعاقة يُعلن عن موكب ثوري لرفض إنقلاب البرهان حمدوك
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 8, 2021




 

بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة أعلن الأشخاص ذوي الإعاقة في السودان عن تسيير موكب ثوري لرفض الانقلاب العسكري بقيادة البرهان.

الخرطوم ـــ التغيير

 

أعلن تجمع الأشخاص ذوي الإعاقة عن تسيير موكب ثوري لرفض الإنقلاب العسكري في السودان بقيادة القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان.

ودعا الأشخاص ذوي الإعاقة الثوار لمشاركتهم في الموكب المعلن الخميس المُقبل الموافق الخميس ٩ ديسمبر ٢٠٢١م بتوقيت الثورة في تمام الواحدة ظهراً، وأوضحوا أن نقطة تجمع الموكب حُدد لها المجلس الأعلى لذوي الإعاقة جنوبًا لتقاطع المك نمر مع البلدية بوسط العاصمة الخرطوم.

الإنقلاب العسكري

 

وقال بيان للإشخاص ذوي الإعاقة تحصلت «التغيير» على نسخة منه «إننا نرفض رفضًا تامًّا الانقلاب العسكري والاتفاق الذي يُشرعن الانقلاب ونقِفُ في صفٍّ واحد مع لجان مقاومتِنا الأحرار من أجل الحكم المدني بل من أجل كلِّ حقوقِ شعبِ السودانِ العظيم».

وأضاف البيان «نحنُ هنا فِئةٌ كبيرةٌ وجبَّارة من أبناء الشعب السودانيِّ الباسل البطل  ابتُلينا بمحبةِ الله في أبصارِنا وأسماعِنا وأطرافِنا وأذهانِنا وتركيزِنا على تفاوُتٍ بلا تفاضُل  فصِرنا وسِرنا الأشخاص ذوي الإعاقة  طيفٌ من شعب السودان ورملٌ من رملِهِ ونخيلٌمن نخلِه».

ظلم كبير

ونوه الأشخاص ذوي الإعاقة إلى أنه تعاقَبَ على مَرِّ عهودِ السودانِ الحديث ظُلمٌ كبيرٌ و شديد للأشخاص ذوي الإعاقة في كافة الحكومات التي تعاقبت على سُدَّةِ حكم السودانِ من إهمالِ سنِّ قوانينَ تُنصِفُ المعاقين أو تجميدِ قوانينَ  دُوَلية أنصفتهم وقال البيان «حتى بلغ الأمرُ أشُدَّهُ غبنًا .. بتكريس الظلم في الوثيقة الدستورية المعيبة التي تجاهلت تمامًا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة».

ويشهد السودان تظاهرات ومواكب متتالية منذ إنقلاب الـ (25) من أكتوبر الماضي رفضا للاتفاق الموقع بين قائد الجيش الإنقلابي عبد الفتاح البرهان ورئيس وزراء حكومة الإنقلاب د. عبد الله حمدوك.

وكان قد فضت قوى شرطة الانقلاب بعنف مفرط موكب قرب القصر الرئاسي “الإثنين” الماضي بجانب منطقة المؤسسة بالخرطوم بحري التي اتخذتها لجان مقاومة أم درمان وشرق النيل نقطة تجمع رئيسية.

وظلت  لجان مقاومة تردد  أنها متمسكة بشعار “لا تفاوض ولا شرعية ولا مشاركة”، وإنها تعمل على تأسيس دولة مدنية كاملة.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022