Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
واشنطن قلقة إزاء العنف في دارفور وكردفان وتطالب بحماية المدنيين
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 9, 2021




عبرت واشنطن عن قلقها البالغ، إزاء أحداث العنف الأخيرة في دارفور، التي تشهد نزاعات أهلية في مناطق متفرقة من الإقليم أودت بحياة عشرات الأشخاص وأصيب آخرون.

الخرطوم: التغيير

قالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في السودان، إنها تشعر بقلق بالغ إزاء أعمال العنف الأخيرة في دارفور، وغرب وجنوب كردفان، حيث قُتل العشرات ونزح الآلاف من ديارهم في تعارض مباشر مع تطلعات اتفاقية جوبا للسلام.

وأعلنت لجنة أطباء ولاية غرب دارفور أمس، أنها أحصت منذ بداية الأحداث في محلية كرينك عبر المؤسسات الصحية والأطقم الطبية المنتشرة في المحلية ورئاسة الولاية «88» قتيلاً و«84» جريحاً من كل أطراف النزاع الأهلي الذي اندلع مؤخراً.

ودعت السفارة الأمريكية بالخرطوم، في بيان على صفحتها الرسمية بـ«فيسبوك» اليوم، إلى وقف العنف بشكل فوري، وحثت الحكومة السودانية وشركائها من بين الموقعين على إتفاقية جوبا للسلام، على وضع خُطط فعالة تضمن حماية المدنيين.

واتسعت رقعة العنف والصدام الأهلي في إقليم دارفور مؤخراً، بالرغم من توقيع اتفاق جوبا لسلام السودان في اكتوبر 2020م، وحملت أطراف الاتفاق من الحركات المسلحة، المكون العسكري في الحكومة مسؤولية تأخير تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، وبالتالي عدم القدرة على تنفيذ الاستحقاقات التي تحاصر دارة العنف.

ونصت اتفاقية السلام على تشكيل قوة مشتركة لحفظ السلام في الإقليم قوامها 12 ألفاً تضم القوات المسلحة والشرطة السودانية وجهاز المخابرات وقوات الدعم السريع شبه النظامية وجيوش الحركات المسلحة.

ووقعت حوادث دامية في كل من كرينك وجبل مون ومعسكر زمزم للنازحين في إقليم دارفور، علاوة على الأحداث المتواصلة منذ نهايات العام 2020م.

وفي أوقات متقاربة حدثت اشتباكات أهلية في ولاية غرب كردفان أودت بحياة نحو 19 شخصاً وإصابة آخرين.

وتتمحور الأسباب الرئيسية للنزاع غالباً حول حوادث النهب وسرقة المواشي والاحتكاكات بين المزارعين والرحل.

ودفع توالي النزاعات وتزايد الضحايا من القتلى والجرحى والنازحين، المجلس الأعلى للترتيبات الأمنية الانقلابي إلى اتخاذ قرار بتشكيل قوة مشتركة رادعة ذات مهام خاصة، تضم القوات المسلحة والدعم السريع والحركات المسلحة والشرطة والمخابرات العامة ومنحها سلطات واسعة لحسم التفلتات وحماية المدنيين.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022