Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
د. الزين منصور السني: دور الهند ومساهماتها الفعالة بالمجتمع الدولي
صحيفة الانتباهة اخبار السودان / ديسمبر 11, 2021


إن دولة الهند تعتبر من الدول المتقدمة لأنها تقود وتتزعم قيادة الدول النامية وعلى قمة الدول الصناعية بإعتبارها رقم عالمي لا يمكن تجاوزه في مجال العلوم والتكنولوجيا والصناعة فإن درجة تقدم وتطور الدول ووضعها وتقييمها في الترتيب العالمي يتم من خلال ما وصلت إليه الشعوب من تعليم وقيم وثقافات نابعة من الإرث والحضارة التي تتمتع بها الدولة . فإن حضارة الهند عميقة ضاربة في الجذور وما وجود التاج المحل في (أقرا) بالقرب من مدينة نيودلهي العاصمة بإعتبارها من عجائب الدنيا السبع.

فإذا رجعنا بالتاريخ إلى الوراء نجد أنه عندما قامت الحرب العالمية الأولى في عام 1939م والحرب العالمية الثانية في 1945م أصبح العالم إلى كتل وأحلاف في نهاية المطاف أنقسم العالم حلفين الأطلسي أو ما يعرف بحلف الأطلنطي وحلف وارسو.

حلف تقود اللبرالية العالمية بقيادة أوربا وأمريكا وحلفائها من دول العالم وحلف تقوده الإتحاد السوفيتي ussr ومجموعة الدول الإشتراكية اليسارية. فنجد أن الهند بالرغم من أنها كانت خاضعة للاستعمار التاج البريطاني ولم تنل إستقلالها إلا في عام 1947م إلا أنها بالرغم من ذلك قامت بتكوين وتأسيس منبر معتدل ومحايد بمشاركة عدد من الدول التي تنتهج سياستها الخارجية مبدأ الحياد الإيجابي وتشمل هذه المجموعة الهند ، أندونيسيا ، يوغسلافيا، غانا ، والسودان ومصر فنجد أن مجموعة ما يعرف بدول عدم الإنحياز أو حركة عدم الإنحياز   non-alliend movement  وتأسيس هذه الحركة وأعلن عنها في مؤتمر باندونق الشهير في عام 1955م بأندونيسيا . منذ ذلك الوقت وضعت الهند نفسها على قائمة الدول المستقلة وغير الخاضعة إلى أي من المعسكرين في سياستها ودبلوماسيتها  الخارجية حتي شقت طريقها إلى العالمية بإمكاناتها المأهولة وقوتها الإقتصادية والعسكرية.

أما في المجال الإقتصادي فنجد أن تجارة الهند العالمية في مجال الصادرات فإنها تصدر أهم ما يحتاجه الإنسان من غذاء فترفد وتمد أوروبا وأمريكا وخاصة الدول الإفريقية والعربية كميات كبيرة من الحبوب الغذائية مثل الأرز، والقمح والعدس وكذلك السكر مع الوضع في الإعتبار كثافتها العالية من حيث التعداد السكاني الذي يزيد على (1.3) مليار.

وفي صحة الإنسان والبيئة نجد أن الهند توفر وتغطي أكبر قدر من إحتياجات الدول من الدواء والمحاليل الوريدية.

كما تعرف بدولة الصيدلة في العام …. أما في مال صحة البيئة تكاد لها دور بارز من خلال مشاركتها في المؤتمرات العالمية والدولية وآخرها مؤتمر قمة تغيير المناخ الذي عقد بإسكتلندا أي ما يعرف بالطاقة النظيفة. وتعتبر الدولة الوحيدة في العالم التي آلت إهتماماً كبيراً لمسائل بدائل الطاقة من صولارا وطاقة ضوئية من مصدات الرياح والطاقة الشمسية، وبالغت درجة الإهتمام بتكوينها وتخصيص وزارة تحت اسم وزارة الطاقة المتجددة والجديدة منفصلة تماماً عن وزارة الطاقة والكهرباء.

كما كان لمشاركتها الفعالة بتقديم حلول ومبادرات لحل المشاكل والخلافات والصراعات التي تحتدم وتشغل الآن من معظم دول العالم من خلال مؤتمر مجموعة العشرين G20 الذي ألتئم في شهري نوفمبر وديسمبر 2021م بإيطاليا.

إذا أردنا أن نكتب عن دولة الهند ودورها البارز والفعال في العالم والمحيطين الدولي والإقليمي فإننا نحتاج لوقت كبير وزمن حتى استطيع أن أضع قلمي من السطور لأنها دولة تستحق أن تكون ضمن العضوية الدائمة لمجلس الأمن الدولي ومن الدول التي تتمتع بحق النقد ضمن الدول الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي مثل أمريكا ، روسيا ، بريطانيا ، فرنسا والصين.

د. الزين منصور السني

المستشار والخبير الإقتصادي

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب





مصدر الخبر موقع الانتباهه

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022