Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
مزارعون :السعر التركيزي للقطن الذي اعلنته الدولة محبط وغير مشجع
صحيفة الانتباهة اخبار السودان / ديسمبر 11, 2021


استطلعت وكالة السودان للانباء (سونا) عدد من المزارعين في ظل الأسعار العالية لمدخلات الإنتاج من سماد وغيره، حيث حددت الدولة السعر التركيزي لقنطار القطن المعلن بواقع 45.000جنيه

وأكد المزارع كمال أحمد حريز مزارع بالقسم الوسط مكتب الكمر عن عدم رضائه بالسعر التركيزي المعلن من قبل الدولة وذلك بسبب تكلفة مدخلات الإنتاج العالية الاسعار والحصاد الذي يكلف مبالغ باهظة. مبينا أن ذلك محبط للمزارع وغير مشجع لزراعة القطن في الموسم القادم وتوقع أن تكون 2%، فقط وناشد الجهات المختصة ان تعمل علي زيادة السعر التأشيري للقطن ليتوافق مع الأسعار العالمية، وقال ان محصول القطن والقمح محاصيل استراتيجية وهي المخرج الرئيسي للازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد . وقال السر أبكر مزارع بقسم المسلمية مكتب طيبة إن تكلفة الحصاد للفدان الواحد تتجاوز 15.000 جنية ومدخلات الانتاج تكلفتها عالية ولابد من زيادة السعر المعلن لقنطار القطن بواقع 75.000للجوال وهو مكلف للمزارع والآن جوال الداب بلغ 32.000جنية وجوال الملح 25.000جنيه. وناشد وزارة الري بتطهير القنوات وخاصة أبوعشرين.

وقال المزارع عبد الكريم البشير.مكتب الكمري البساتنة ان تكاليف القطن ومدخلات الانتاج حيث يكلف فدان القطن 3 جوال يوريا وتكاليف الحصاد عالية الثمن تبلغ تكلفة حصاد القنطار الواحد 16ألف أي مايعادل 40%، من التكلفة الكلية، مطالبا الدولة ان يكون السعر التركيزي لقنطار القطن 90 ألف جنيه.

وأجمع المزارعون علي زيادة السعر التركيزي للقطن ليكون مشجعا وذو جدوى لزراعتة في الموسم المقبل.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب





مصدر الخبر موقع الانتباهه

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022