Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
السودان يُصدر أكثر من (24) ألف رأس ماشية للسعودية
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 11, 2021




 

 في خطوة جديدة استعاد السودان ثقة السلطات السعودية وصدر كميات كبيرة من الماشية الحية.

الخرطوم ـــ التغيير

 

أعلن مدير الإدارة العامة للمحاجر وصحة اللحوم، الدكتور علي آدم مدير تصدير 24 ألف و234 رأس من الماشية إلى المملكة العربية السعودية خلال شهر ديسمبر الجاري بنسبة مناعة تتراوح ما بين 75% إلى 96%.

وتواجه صادرات الماشية السودانية للدول العربية إشكالات كبيرة خاصة تلك المتوجهة الى المملكة العربية السعودية حيث تتمسك الأخيرة بضمان نسبة تحصين كافية ضد حمى الوادي المتصدع ما أفقد البلاد المتعثرة اقتصادياً ملايين الدولارات.

 

اشتراطات صحية

وقال آدم لدى تسلمه مهام منصبه اليوم، إن هذه الخطوة تأتي تأكيداً للالتزام بالاتفاق المشترك بين البلدين الخاصة بالاشتراطات الصحية بالإضافة إلى الإجراءات التي نفذتها وزارة الثروة الحيوانية والسمكية لتأهيل البنى التحتية ومواعين الصادر المرتبطة بالمحاجر البيطرية والمعامل للعام المقبل تماشياً مع الاشتراطات الصحية العالمية.

 

إستئناف الصادر

 

وكان قد أعلنت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية عن إستئناف صادر الماشية الحية للمملكة العربية السعودية  بعد توقف دام ثلاثة أشهر، نظراً لطلب الاشتراطات الصحية من قبل السلطات السعودية.

وقال مدير إدارة المحاجر وصحة اللحوم بالوزارة يحيى سبيل، إن السعودية سبق أن طلبت بأن تكون نسبة مناعة الماشية 40٪،بينما طلبت الوزارة أن تكون 30٪ حسب الاتفاق السابق مع المملكة قبل إيقاف الصادر.

 

وأشار إلى وجود 400 ألف رأس من الضأن بالمحاجر معدة للصادر، وأن هناك ترتيبات لوضع بروتوكول تجاري بين السودان والسعودية يحفظ حقوق المصدرين والمستوردين، ويكون إنسياب الصادر بصورة دائمة.

 

وأكد حرص الوزارة على صحة الانسان والحيوان وتنفيذ الاشتراطات الصحية كافة وفق المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE).

وفي مطلع مايو الماضي أعادت السلطات السعودية الباخرة المبروكة 11 إلى الموانئ السودانية بحمولة تصل 7228 رأس من الضأن و114من الجمال بسبب مخالفة اشتراطات كفاءة التحصين لمرض حمى الوادي المتصدع.

و قبلها في العاشر من مارس الماضي أعادت السلطات السعودية أيضاً باخرة تحمل أكثر من 13 ألف رأس من الضأن أيضا بسبب نقص المناعة.

وتشترط السلطات السعودية ألا تقل مناعة الماشية عن 40 %.

وفى بدايات ذات الشهر من مارس 2021 أعادت السعودية الباخرة البركة” 7″ بحمولة تصل 9 الاف رأس من الضأن إلى الموانئ السودانية بسبب نقص مناعة الحيوان بعد أيام من ارجاع باخرة لذات السبب.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022