Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
السودان يرد على اتهمات إثيوبيا بشأن دعم جبعة تيغراي
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 12, 2021




 

سارعت وزارة الخارجية السودانية بالرد على الاتهامات التي ساقتها وكالة الأنباء الرسمية الإثيوبية ضد الخرطوم على خلفية الحرب بين الحكومة المركزية وجبهة تحرير تيغراي.

 

الخرطوم ــــ التغيير

وأوضحت الخارجية السودانية أنها تابعت بمزيد من الدهشة والاستغراب الخبر الذي نشرته وكالة فانا الإذاعية الحكومية الأثيوبية بتاريخ 9 ديسمبر 2021م والذي اتهمت فيه السودان بدعم جبهة تحرير تيغراي.

 

وتخوض إثيوبيا حرب في إقليم التغراي في نزاع مسلح ما زال مستمرًا بدأ منتصف ليل 3-4 نوفمبر عام 2020 تدور هذه الحرب بين حكومة إقليم تغراي، بقيادة جبهة تحرير تغراي الشعبية، وقوات الدفاع الوطني الإثيوبية (إي إن دي إف) بمساعدة الشرطة الفيدرالية الإثيوبية وشرطة الولاية الإقليمية وقوات الدرك في منطقة أمهرة المجاورة ومنطقة عفر مع تورط قوات الدفاع الإريترية.

إيواء وتدريب

 

وقالت الخارجية السودانية في  بيان اليوم “أن الوكالة ادعت قيام السودان بإيواء وتدريب عناصر الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي لمواجهة قوات الحكومة الإثيوبية”.

وأكدت الخارجية السودانية أن هذه الادعاءات جزافية ومنافية للحقيقة .

وشددت على التزام السودان التام بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وأن ما أوردته وكالة فانا لا أساس له من الصحة مطلقا .

 

ممارسات عدوانية

 

ودعت الخارجية السودانية إثيوبيا إلى الكف عن اتهام السودان باتخاذ مواقف وممارسات عدوانية لا يسندها دليل على أرض الواقع .

وأضاف: “تود الخارجية  أن تؤكد أن السودان يسيطر على كافة أراضيه وحدوده المعترف بها دولياً مع الجارة أثيوبيا، ولم ولن يسمح مطلقا باستخدامها لأي عدوان”.

وكانت إديس أبابا اتهمت السودان 4 مرات على الأقل في الأشهر الأخيرة بدع جبهة تحرير تيغراي، وهو ما نفته الخرطوم مؤكدة أنها لا تتدخل في شؤون إثيوبيا التي تشهد حربا منذ أكثر من عام.

فيما تواصل الحكومة الإثيوبية حملتها العسكرية في إقليم تيغراي، تتصاعد المخاوف من أن تؤدي المعارك إلى تعميق الانقسامات العرقية والسياسية في البلاد، وتقويض الإصلاحات التي قام بها رئيس الوزراء آبي أحمد.

 

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي الحائز على جائزة نوبل للسلام قد قال إنه أمر بشن حملة عسكرية “لإنقاذ البلاد” بعدما اتهم جبهة تحرير شعب تيغراي وهي أكبر حركة سياسية في الإقليم بمهاجمة القوات الفيدرالية في المنطقة، بينما اتهم رئيس الإقليم حكومة آبي أحمد منذ أسابيع بمحاولة “غزو الإقليم”.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022