Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
التعليم العالي تُعلن مواعيد بداية التقديم للجامعات السوانية
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 12, 2021




 

في خطوة جديدة أعلنت وزارة التعليم العالي في السودان عن موعد التقديم للجامعات السودانية وفتح مقاعد القبول للراغبين.

الخرطوم ـــ التغيير

أعلنت الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن التقديم للقبول لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الحكومية والأهلية للعام الدراسي 2021-2022، سيكون اعتباراً من الخميس الموافق 16 ديسمبر، ويستمر حتى الثلاثاء الموافق 28 ديسمبر الجاري.

و تواجه الجامعات في السودان أوضاعاً صعبة بسبب إغلاق المتواصل طوال العام الحالي نتيجة للأوضاع السياسية بالإضافة إلى جائحة كورونا ما أدى إلى تراكم الدفع ومغادرة العديد من الطلاب من ذوي الدخل العالي إلى مغادرة البلاد والدراسة بالخارج.

الموقع الإلكتروني

 

وأكد مدير إدارة القبول أن التقديم للقبول علي الشيخ السماني أن التقديم سيكون إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للقبول: www.admission.gov.sd

ناصحاً الطلاب وأولياء الأمور بالاطلاع جيداً على دليل قبول مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية 2021، ودليل المنافسة للعام 2019م، مؤكداً أن الأخير هو الأقرب لنتيجة الشهادة لهذا العام.

وقال الشيخ السماني إن هناك منافذ متاحة ومعتمدة للحصول على الرقم الجامعي، مشيراً إلى أن رسوم التقديم الإلكتروني قدرها 200 جنيه للاستمارة الإلكترونية، تدفع عبر عدد من المواقع ونقاط البيع وتطبيقات الهاتف السيار، لافتاً إلى أن جميع الجامعات الحكومية والأهلية وكليات جامعة السودان التقانية المنتشرة في ربوع السودان ستكون مراكز للتقديم.

طلاب الخارج

 

وأشار السماني إلى أن التقديم للطلاب من خارج السودان يتم عبر موقع الإدارة العامة للقبول، معلناً أن هناك مركز للاستجابة والدعم سيكون متاحاً لكل الاستفسارات، ولمزيد من المعلومات عبر الرقم (2511).

 

و كان قد حملت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إدارة الجامعات مسؤولة من تراكم الدفعات.

وقال الناطق باسم الوزارة أسامة عوض في تصريحات صحفية  إنه يجب على كل جامعة أن توفق أوضاعها حسب خطتها الأكاديمية.

وأقر الناطق بعدم وجود استقرار في الدراسة بالجامعات عاذيا ذلك إلى الأوضاع السياسية بالبلاد  وقطع بأنع حتي بداية الشهر  المقبل سيتم  استئناف الدراسة بكل الجامعات.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022