Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
(اوميكرون) هل دخل السودان؟؟ …الصحة تجيب..
صحيفة الانتباهة اخبار السودان / ديسمبر 14, 2021


الانتباهة اون لاين موقع اخباري شامل

تقرير: عواطف عبدالقادر
حالة من الترقب والقلق من قبل وزارة الصحة الاتحادية  في أعقاب ارتفاع معدلات  الإصابة بفيروس كورونا وأكدت  ان الاغلاق قد يحدث في مناطق معينة فيما شددت الوزارة  على ضرورة اتباع الإرشادات الصحية المتمثلة في غسل الأيدي وارتداء الكمامة وتجنب الازدحام وضرورة أخذ التطعيم.
كورونا المتحور
وحول دخول  البلاد لمتحور  كورونا اكد  وكيل وزارة الصحة الاتحادية د.هيثم محمد إبراهيم، خلو السودان من فايروس كورونا المتحور  أو (أميكرون) وأكد أن جميع اللقاحات المتوفرة في البلاد آمنة وفعالة وتعمل بنفس القدر للوقاية من الإصابة، وقال  ان الجرعات المتوفر حالياً أربعة ملايين جرعة بجانب توقع  وصول ستة ملايين جرعة، وأن نسبة التطعيم باللقاحات تصل 3% والمستهدف 20% من السكان.

ووجه د. هيثم  خلال حديثه في منبر سونا أمس ،  فئات المجتمع المدنيّ والمنظمات والمؤسسات للقيام بدورها في درء الجائحة، مقراً أن الوزارة وأجهت اختناقات في بداية إنتشار الوباء ، حيث كانت سعة العزل 300 سرير ، ارتفع الآن إلى أكثر من الف سرير عبر 43 مركز عزل  وضرورة الإسراع في أخذ اللقاحات ، مشيراً إلى أن أخذ اللقاح يقلل الحاجة إلى التنويم في المستشفيات والصرف على الصحة.
الإغلاق الجزئي
ولفت  وكيل وزارة الصحة د.هيثم  إن هنالك اتجاها لإلزامية التطعيم خاصة بعد زيادة معدلات الإصابة التي بلغت 7%، لافتا ان الإغلاق قد يحدث في مناطق معينة.
وأوضح هيثم أن هنالك كميات من اللقاحات تم إعدامها بعد أن انتهت مدة صلاحيتها، وقد حدث ذلك مع بداية ظهور الوباء ونجاح الثورة في السودان حيث تدافعت الدول والمنظمات لدعم السودان ، وصاحب ذلك عبئا إجرائيا، وقال إن اللقاحات التي انتهت صلاحيتها كانت منحة في الموجة الأولى، وجاءت من الولايات المتحدة وواجهت إشكالية التخزين وتم تشكيل لجنة لمعاينة المنحة على الواقع وأكد  حرص وزارة الصحة للعمل مع كل الشركاء لمجابهة الجائحة.
الحماية من الإصابة

وأوضح  مدير إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة د.  الفاضل محمد محمود ، أهمية التطعيم بلقاح (كوفيد-19) ، والذي يعتبر خط الدفاع الأول للحماية من الإصابة بمضاعفات (كورونا) ودخول المستشفيات ، مناشداً الفئات ذات الخطورة بضرورة أخذ اللقاح، وطالب  جميع المواطنين بتفادي الازدحام قدر الإمكان فضلا عن الالتزام بموجهات وزارة الصحة، ودعا  الى الاهتمام بنظافة البيئة ونشر الوسائل التثقيفية للمجتمع السوداني والحرص باستعمال المنظفات اليدوية والالتزام بتقليل التجمعات لحماية المواطنين والحد من انتشار كورونا  والعمل بالاحترازات الصحية.
4 ملايين جرعة

وقال مدير إدارة التحصين بالوزارة د. إسماعيل العدني إن السودان في تواصله مع دول العالم تسلم حوالي أربعة ملايين جرعة من مختلف اللقاحات وأن نسبة الذين تم تطعيمهم بأخذ جرعتين بلغت 3% من السكان، مؤكدا أن هناك حوالي مليون و200 ألف شخص نالوا تطعيما جزئيا.
وأضاف أن خطة الوزارة تستهدف 30% من السكان ، معربا عن أمله أن يشهد العام المقبل ارتفاعاً في نسبة التطعيم.
من جانب آخر  نوهت مدير إدارة تعزيز الصحة بالوزارة هنادي عبد الدائم محمد، إلى أن التطعيم مجاني ومتوفر بالمؤسسات الصحية بجانب الفرق الخاصة بالمؤسسات والمولات بالأحياء، وناشدت كافة المواطنين بضرورة ارتداء الكمامة.
إلزامية الكمامة
مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محمود القائم اشار الى اتجاه لجنة الطوارئ الصحية بإلزام جميع مستخدمي المركبات العامة بارتداء الكمامات وذلك للحد من انتشار كورونا.
واكد  القائم خلال حديثه في الاجتماع الدوري لإدارة الطوارئ والاوبئة بالخرطوم على ضرورة تطعيم اكبر عدد َمن المواطنين وذلك لتقليل الإصابة بمرض كورونا.

عدم استقرار

وقال د. جمال محمد عثمان مدير إدارة التحصين  بالخرطوم ان  التغطية بلقاحات كوفيد 19 وصلت لـ10283357 بالولاية  حيث بلغت تغطية الكوادر الصحية (78347) ووصف جمال عدم استقرار الأوضاع في الفترة الماضية أثر على تقديم الخدمات وعدم ثبات مصدر تمويل كوفيد 19 وقصر فترة صلاحية اللقاح والشائعات التي كانت  من أكبر التحديات التي واجهت الحملة.
ودعا جمال لضرورة سن تشريع يلزم بتطعيم جميع المواطنين مع ضرورة توفير ميزانيات مستمرة ومستقرة وتوفير لقاحات ذات فترة صلاحية أطول وتكثيف انشطة تحريك المجتمع لزيادة أعداد المطعمين.
متابعة الموقف

الرئيس المناوب للجنة طوارئ كورونا د. بشرى حامد أكد أن الولاية في حالة متابعة مستمرة للموقف الوبائي وناشد المواطنين البعد عن مناطق الزحام والالتزام بالكمامات والتباعد الاجتماعي ولافتا الى المجهودات المبذولة لزيادة المواعين الاستيعابية في مراكز العزل  الثانوية والأولية والعناية المكثفة.

زيادة حالات
د.الطاهر عبد الرحمن الطاهر ممثل الإدارة العليا لمراكز العزل تناول الموقف الوبائي ليوم امس حيث بلغت الحالات الايجابية ٣١ حالة من أصل ٤٥ حالة اشتباه فيما بلغ عدد الوفيات ١٨ وفاة و٦ حالات تعافي .وفي ما يتعلق بالموقف الوبائي للجائحة في الأسبوع ٤٩ فإن عدد الإصابات بالوباء بلغت ١٤٩ من جملة ٢٤٠ حالة اشتباه منهم ١١٨ تم إدخالهم لمراكز العزل وبلغ عدد الوفيات ١٢١ حالة.

The post (اوميكرون) هل دخل السودان؟؟ …الصحة تجيب.. appeared first on الانتباهة أون لاين.



مصدر الخبر موقع الانتباهه

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022