Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
عضو بمجلس السيادة الانقلابي: لن نسمح بإغلاق موانئ شرق السودان مجدداً
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 16, 2021




 

أكد عضو بمجلس السيادة الانقلابي في السودان سعي الحكومة إلى الوصول إلى اتفاق مرضي لكافة أهل الشرق ولكنه حذر من اغلاق الاقليم مُجدداً.

 

الخرطوم ــــ التغيير

 

أكد عضو المجلس السيادة الانقلابي في السودان، د. عبدالباقي عبدالقادر الزبير، أن الحكومة الانتقالية لن تسمح مُجدداً بإغلاق الشرق و الطريق إلى موانئ بورتسودان و ستعمل على فرض هيبة الدولة.

وفي منتصف سبتمبر الماضي، أغلق المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، الموانئ والطريق القومي الرابط بين بورتسودان ومدن البلاد المختلفة بما فيها العاصمة الخرطوم.

و التقى عضو المجلس الانقلابي عبد الباقي عبدالقادر بمكتبه بالقصر الجمهوري ، القنصل العام لجمهورية مصر العربية أحمد عدلي، وتناول اللقاء العلاقة بين البلدين والعديد من الملفات التى تهم الخرطوم والقاهرة.

الموانئ المصرية

 

وأشاد عبدالقادر بمواقف الحكومة المصرية ودورها الكبير في استقرار السودان بعد ثورة ديسمبر وشكر لها وقفتها القوية أثناء إغلاق طريق بورتسودان وتوقف الميناء، واستخدام الموانئ المصرية لانسياب البضائع السودانية. وأكد سعي الحكومة إلى الوصول إلى اتفاق مرضي لكافة أهل الشرق وتوسيع مساره ليضم كل المكونات.

ويرفض مجلس نَظارات البِجا والعُموديات المستقلة في شرق السودان برئاسة الناظر محمد الأمين تِرِك، اتفاقية مسار شرق السودان الموقعة في عاصمة دولة جنوب السودان بين الحكومة و ممثلي شرق السودان في الجبهة الثورية، وكان قد صرح أكثر من مرة الناظر ترك بأن مسار الشرق مرفوض في كل الولايات الشرقية ولن يطبق عليهم، و كان ترك قد طالب بنصف موارد شرقي البلاد للولايات الشرقية، وإلغاء مسار الشرق في سلام جوبا وحل الحكومة الانتقالية وتشكيل حكومة كفاءات.

ورفع مجلس البجا الحصار الذي كان مفروضًا على ميناء بورتسودان والطرق القومية التي تؤدي إلى الإقليم، ولكن لمدة شهر واحد لمنح الحكومة المركزية في الخرطوم فرصة لحل القضية وإلغاء اتفاقية مسار الشرق موضوع الأزمة.

إغلاق الاقليم

وهدد البجا بالعودة مرة أخرى إلى التصعيد وإغلاق الاقليم وتعطيل حركة الصادر والوارد عبر موانئ السودان المختلفة وقطع الحركة على الطرق القومية التي تربط الشرق بالعاصمة الخرطوم للضغط على الحكومة الانتقالية للاستجابة إلى مطالبهم.

أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، الأربعاء، أنه سيوقف تصدير نفط جنوب السودان، ضمن عملية إغلاق مزمعة لشرق البلاد، ستبدأ يوم الاثنين المقبل.

وقال المجلس (لا يمثل كل مكونات الإقليم) في صفحته الإعلامية، على الفيسبوك “سيبدأ الإغلاق بنفط جنوب السودان وميناءي بشائر 1 و 2”.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022