Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
تصعيد جديد من كيانات بشرق السودان ضد «اتفاق جوبا»
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 17, 2021




صعّدت كيانات شرق السودان، موقفها من مسار الإقليم في اتفاق جوبا للسلام، رغم إعلان تجميد المسار مؤقتاً، وطالبت بإلغائه نهائياً، ولوحت بخيارات مفتوحة.

الخرطوم: التغيير

طالب المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة- كيان أهلي بشرق السودان- بإعلان إلغاء «مسار الشرق» في مفاوضات جوبا بشكل واضح وصريح «نصاً»، وإعلان المنبر التفاوضي تنفيذاً لمقررات مؤتمر سنكات.

وكان مجلس السيادة الانقلابي، أعلن أمس الخميس، تعليق «مسار الشرق» في اتفاق جوبا للسلام الموقع في اكتوبر 2020م، وذلك على بعد أيام قليلة من مهلة منحها مجلس البجا للحكومة قبل أن يعود لإغلاق الشرق احتجاجاً على المسار.

وأكد مجلس البجا في بيان يوم الجمعة، رفضهم القاطع لما أسماه حديث الوسيط الجنوبي وتلاعبه بالمفردات والمتعلق بالتعطيل لأسبوعين، ومؤتمر لإعطاء الشرعية للمسار، وقال: «لن نكون جزء منه إطلاقاً».

وطالب بتنفيذ وثيقة شروط القلد «نظام صلح أهلي» الموقع بين الأطراف، والذي يحدد أحقيه من يمثلون الشرق وأصحاب الأرض والحواكير .

ووصف البيان تعليق المسار وتنفيذ شروط القلد بأنه خطوة أتت في الاتجاه الصحيح من حكومة الفترة الانتقالية، واعتبر أنها بمثابة اعتراف ضمني بعدم مشروعية مسار الشرق في مفاوضات جوبا.

وأشار إلى أن المسار مجمد منذ توقيعه بسبب رفض القاعدة الجماهيرية في شرق السودان وإصدار قرارهم المسبق بإلغاء المسار، والتعبير عن مناهضته بالوسائل السلمية المشروعة من اعتصام وتتريس استمر لعامين.

وشدد البيان على أنه لا تنازل ولا رجعة عن إلغاء مسار الشرق وفقاً لمقررات مؤتمر سنكات.

وقال: «فإن صدقوا على ما اتفقنا عليه من تعطيل وتعليق بشكل نهائي سنسعى بالطرق المشروعة لانتزاع الحقوق وتنفيذ مقررات مؤتمر سنكات عبر المنبر التفاوضي، وإن نكثوا عن عهدهم وتراجعوا عن ذلك فسوف تكون خياراتنا متاحة في كل الأوقات رفضاً لوصايا الجبهة الثورية وتنفيذاً لمقررات سنكات».

وكان المشاركون في مؤتمر سنكات أجمعوا على رفض مسار الشرق في اتفاق جوبا، وطالبوا بإلغائه.

وأعلن مجلس البجا في وقت سابق، إغلاق شرق السودان بعد انتهاء مهلة «15» يوماً تنتهي في 19 ديسمبر الحالي، منحها للجنة المكلفة كفرصة أخيرة لحل قضية الاقليم.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022