Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
العطش يضرب مشروع السوكي ويهدد بإتلاف 4 آلاف فدان من القطن والمدير طالب بحل يستوعب تداعيات سد النهضة
صحيفة الانتباهة اخبار السودان / ديسمبر 19, 2021


صديق علي
أعلن المهندس سر الختم البدوي المدير العام لهيئة السوكي الزراعية عن تلف حوالي 8آلاف فدان من محصول القطن من جملة 16الف فدان تمثل كل المساحة المزروعة بالمحصول نفسه وأكد أن 4آلاف فدان من المتبقي من القطن قابلة للتلف مالم تستعجل وزارتي الري والمالية الحل الجذري لمشكلة عطل طلمبة المشروع.
يذكر أن مشروع السوكي يتمدد في مساحة 130الف فدان يقطن حواليها 136قرية يمثل سكانها حوالي 21بالمئة من سكان ولاية سنار.
وتكرر عطل الطلمبةللمرة الثالثة خلال الموسم الزراعي الحالي وبات المشروع يعمل بطلمبة واحدة من بين 4طلمبات.
وأوضح البدوي أن حلول اليرموك وجياد في إصلاح اعطال الطلمبات قد تؤدي الغرض وقد تفشل مما يعني الخروج من الموسمين الصيفي والشتوي مطالبا وزاراتي الري والمالية بتنفيذ حل جذري يستوعب كل تداعيات سد النهضة من خلال دراسة تقوم بها وزارة الري وترفعها لوزارة المالية لتوفير المكون الأجنبي بدلا عن انصاف الحلول المتمثلة في الاجتهادات الهندسية في جياد واليرموك مشيرا إلى خروج جزء كبير من اراضي المشروع بمنطقة ود اونسة بسبب مشكلة العطش مما دفع إدارة السوكي للمطالبة بعمل مضرب لري اراضي شمال المشروع.
ورهن سر الختم في لقاء أجراه معه الصحفي المزارع حسن حميدة يوم الأحد بدء الزراعة في الموسم الزراعي المقبل بدفع وزارة المالية مليار و700 الف دولار حددها خطاب من إدارة المكنيكا والكهرباء رفع للوزارة بالخصوص.
وكشف المدير العام عن تقديمهم كلفةمبادرة تأهيل مشروع السوكي الزراعي لوزارة المالية لإنفاذها موضحا أنها مقدرة ب 31 مليون يورو لإنقاذ السوكي من الانهيار الذي طال هندسة المشروع ومشروعات الري والبنية التحتية والسكنات وتعيده سيرته الاولى مشددا على حل مشكلة العطش اولا.
وفي السياق استعجل حامد المهدي مدير العلاقات العامة بهيئة السوكي الزراعية والمزارعون الشريف عبد الكبير والزين موسى النور وزارتي الري والمالية لحل مشكلة العطش وكل مشاكل المشروع وتطرقوا لمآسي تلف محاصيل الذرة والقطن والعدسي وغيرها وحالة الفقر التي بات يعانيها إنسان المنطقة.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب





مصدر الخبر موقع الانتباهه

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022