Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
المفوض السامي لحقوق الإنسان: تقارير تفيد بعنف جنسي خلال مظاهرات 19 ديسمبر
صحيفة الانتباهة اخبار السودان / ديسمبر 21, 2021


جنيف: الإنتباهة

كشف مكتب المفوض السامي حقوق الإنسان في جنيف، عن تلقيه تقارير  وصفها بـ”المزعجة للغاية” عن العنف الجنسي والمضايقات من قبل قوات الأمن خلال مظاهرات 19 ديسمبر بالخرطوم.

وأوضح في بيان أمس، أنه تلقى من مكتب حقوق الإنسان المشترك في السودان مزاعم بأن 13 امرأة وفتاة تعرضن للاغتصاب أو الاغتصاب الجماعي.

وأضاف: “كما تلقينا مزاعم بالتحرش الجنسي من قبل قوات الأمن ضد النساء اللواتي كن يحاولن الفرار من المنطقة المحيطة بالقصر الرئاسي مساء الأحد”.

ونوه إلى أن اثنان من المتظاهرين لقيا مصرعهما بعد إطلاق النار عليهما ، وأصيب نحو 300 آخرين، بعضهم بسبب استخدام الذخيرة الحية، وبعضهم أصيب بقنابل الغاز المسيل للدموع أو تعرض للضرب على أيدي قوات الأمن، وآخرون عانوا من صعوبات في التنفس من استنشاق الغاز المسيل للدموع.

 وحث المكتب في بيانه على إجراء تحقيق سريع ومستقل وشامل في مزاعم الاغتصاب والتحرش الجنسي، فضلاً عن مزاعم وفاة وإصابة المتظاهرين نتيجة الاستخدام غير الضروري أو غير المتناسب للقوة، وتحديد الجناة ومحاكمتهم.

وطالب السلطات الوطنية بنشر نتائج لجنة التحقيق التي أعلنها النائب العام حول الانتهاكات منذ 25 اكتوبر علنًا، بأقصى حد من الشفافية.

وأعلن المكتب عن شعوره بالقلق العميق إزاء زيادة العنف الطائفي في دارفور وجنوب كردفان، منذ سبتمبر، حيث قُتل ما لا يقل عن 250 مدنياً، وجُرح 197، ونزح أكثر من 50 ألفاً بسبب العنف الطائفي.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب





مصدر الخبر موقع الانتباهه

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022