Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
مالك عقار: إبعاد العسكر من السلطة في السودان يجب أن يتم عبر الانتخابات فقط
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 22, 2021




 

قال عضو بمجلس السيادة الانقلابي في السودان إن وصول المحتجين إلى القصر الرئاسي في مواكب 19 ديسمبر كان بغرض الاحتفال بذكرى الثورة، واعتبر أن أبواب القصر كانت مفتوحة لهم ولم يتم منعهم.

 

الخرطوم ـــ التغيير

قال عضو مجلس السيادة الانقلابي في السودان وقائد الحركة الشعبية – شمال، مالك عقار إن إبعاد العسكر عن السُّلطة يتم عبر الانتخابات فقط، لافتاً إلى أن الوضع في السودان حالياً يستدعي أن يكون هنالك انقلاب لأنه سيء ويحتاج إلى تغيير بحسب وصفه.

 

وقال عقار، في لقاء بثته قناة النيل الأزرق الفضائية، إن إبعاد العسكر عن السُّلطة يتم عبر الانتخابات فقط .

و اعتبير عقار أن الأزمة الحالية في البلاد سببها سوء إدارة الفترة الانتقالية من كل الأطراف، ووصف  طبيعة القوى السياسية في السودان بعدم الاتفاق وأن لهم فوبيا من وجود العسكر في السُّلطة .

 

وصول المحتجين

 

وقال عقار إن وصول المحتجين إلى القصر الرئاسي كان بغرض الاحتفال بذكرى الثورة، وقد  كانت أبواب القصر مفتوحة لهم ولم يتم منعهم.

و تأتي تصريحات عضو المجلس السيادي الانقلابي في وقت منعت فيه قوى الأمن والشرطة المحتجين من إقامة اعتصام في محيط القصر الرئاسي، عبر العنف المفرط ما أدى إلى سقوط شهيدين في احتجاجات 19 ديسمبر.

و كان أعلن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أنه تلقى تقارير عن تعرض 13 امرأة وفتاة لاغتصاب فردي وجماعي من قبل قوات الأمن السودانية خلال احتجاجات 19 ديسمبر.

 

حالات اغتصاب

و قالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ليز ثروسيل في إفادة صحفية إن المكتب تلقى تقارير عن 13 واقعة اغتصاب فردي وجماعي من قبل قوات الأمن السودانية خلال احتجاجات 19 ديسمبر كان ضحيتها نساء شاركن في المظاهرات الأخيرة بالعاصمة الخرطوم، بالإضافة إلى تقارير عن تحرش قوات الأمن جنسيا بالنساء أثناء محاولتهن الفرار، ولم تذكر تفاصيل الاغتصاب المزعوم أو الاغتصاب الجماعي.

 

وشارك في مظاهرة 19 ديسمبر مئات الألوف من السودانيين في العاصمة الخرطوم بجانب العديد من مدن الولايات للاحتجاج على الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر والاتفاق المبرم يوم 21 نوفمبر لإعادة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إلى منصبه.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022