Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
“لجان المقاومة” بالسودان تعلن أن مواكب السبت ستحاصر القصر الرئاسي.. والسلطات تغلق الجسور
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 24, 2021


أعلنت تنسيقيات “لجان المقاومة” السودانية، اليوم الجمعة، أن مواكب السبت “ستحاصر” القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم، للمطالبة بالحكم المدني، فيما أعلنت السلطات السودانية عزمها على إغلاق الجسور في العاصمة.

وقال بيان صحافي لتنسيقيات لجان مقاومة أم درمان الكبرى إن “جميع مواكب أم درمان ستتوجه في مليونية السبت 25 ديسمبر/ كانون الأول لمحاصرة القصر الرئاسي في الخرطوم”، فيما “حددت 4 مسارات للموكب تشمل نقاط حشد، وهي موقف مواصلات جاكسون، ومسجد فاروق، وصينية (دوران) القندول، ومول الواحة (مركز تجاري)”.

وأشار البيان إلى أن الموكب سينطلق نحو القصر الرئاسي بالخرطوم عند الساعة الواحدة ظهر السبت بالتوقيت المحلي، داعياً إلى المحافظة على سلمية الموكب والتعاون مع لجان التأمين لحسم التفلتات، وعدم الاحتكاك مع القوات النظامية.

و”لجان المقاومة” تشكلت خلال الثورة على نظام عمر البشير، وهي مجموعات شعبية ساهمت في تنظيم الحراك الاحتجاجي، ما أجبر قيادة الجيش على عزل البشير في 11 إبريل/نيسان 2019.

والخميس، دعا “تجمّع المهنيين السودانيين” إلى المشاركة في مظاهرات السبت، للمطالبة بـ”تأسيس سلطة مدنية كاملة”.

السلطات السودانية تغلق جسور الخرطوم
من جهتها، أعلنت السلطات السودانية عزمها على إغلاق جسور العاصمة الخرطوم مساء الجمعة، عشية التظاهرات المطالبة بـ”الحكم المدني”.

وجاء ذلك في بيان للجنة أمن ولاية الخرطوم (تضم الجيش، وقوات الدعم السريع، والشرطة، وجهاز المخابرات العامة).

وقالت اللجنة إنها “في إطار خطة تأمين الخرطوم وحماية المواقع السيادية والاستراتيجية بوسط المدينة، وجهت بإحكام قفل الكباري النيلية، عدا جسري سوبا والحلفايا، اعتباراً من مساء الجمعة”.

وأكدت أن الخروج عن السلمية والاقتراب والمساس بالمواقع السيادية والاستراتيجية بوسط الخرطوم مخالف للقوانين، مضيفة أنه “سيتم التعامل مع الفوضى والتجاوزات”، مع تأكيد حق التظاهر السلمي.

السفارة الأميركية في الخرطوم توصي رعاياها بتجنب أماكن الاحتجاجات
إلى ذلك، أوصت السفارة الأميركية في الخرطوم، اليوم الجمعة، رعاياها بتجنب السفر والتواجد في مناطق الاحتجاجات، المتوقع تنظيمها غداً السبت بعدة ولايات سودانية.

ودعت السفارة الأميركية في الخرطوم، في تدوينة لها عبر حسابها على “فيسبوك”، رعاياها إلى “تجنب السفر غير الضروري، والتواجد في مواقع الحشود والمظاهرات”، كذلك دعت إلى “توخي الحذر في محيط التجمعات الكبيرة أو الاحتجاجات”.

العربي الجديد



مصدر الخبر موقع النيلين

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022