Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
حاكم دارفور يوجه بـ«لجنة تقصي» حول نهب مقر لـ«يوناميد»
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 25, 2021




أعلن حاكم إقليم دارفور، أنه وجه بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن أحداث نهب تعرض لها موقع بعثة «يوناميد» في ولاية شمال دارفور.

الخرطوم: التغيير

وجّه حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الأحداث التي تعرّض لها معسكر بعثة (يوناميد) في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، «على جناح السرعة»، وإلقاء القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.

وتعرض مقر البعثة المختلطة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي العاملة في دارفور «يوناميد» بمدينة الفاشر، إلى عمليات نهب من قبل المواطنين، يوم الجمعة.

وفي 31 ديسمبر الماضي، أنهى مجلس الأمن الدولي، تفويض بعثة يوناميد في دارفور غربي البلاد، بعد نحو «13» عاماً من نشر قواتها في الإقليم.

وفور وقوع الحادث أطلق مناوي نداءً عاجلاً في تغريدة على «تويتر» قائلاً: «على جميع القوات النظامية، الحركات والمواطنين في شمال دارفور، الرجاء التزام الأخلاق ووقف نهب موقع اليوناميد. أطالب الجميع بإرجاع كل الممتلكات التي نُهبت خلال الفترة الماضية ووقف هذه الانتهاكات فوراً».

قبل أن يعود ويغرد لاحقاً بالقول: «عقب الأحداث المؤسفة التي تعرض لها معسكر اليوناميد في الفاشر مساء اليوم 24 ديسمبر فقد وجهنا بتكوين لجنة لتقصي الحقائق على جناح السرعة لكشف وإلقاء القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة».

وبحسب المتابعات يتم تشكيل اللجنة برئاسة ممثل عن الهيئة القضائية وعضوية «ممثل النائب العام في ولاية شمال دارفور، قائد المنطقة الغربية، والمستشارين الأمني والسياسي لحكومة إقليم دارفور، ممثل عن الحركات الموقعة على مسار دارفور، الأمين العام لكل ولاية، ممثل عن لجنة تصفية أصول اليوناميد، مسؤول إعلام حكومة الإقليم والمستشار القانوني لحكومة الإقليم».

وتعرضت مقار البعثة المختلفة إلى عمليات نهب في عدد من ولايات دارفور خلال الفترة الفائتة.

وزارت نائبة الممثل الخاص للأمين العام، المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في السودان خاردياتا لو ندياي، دارفور الأسبوع الماضي، لترؤس تسليم الجزء الشمالي من قاعدة «يوناميد» اللوجستية إلى سلطات الولاية. وأبدت بوضوح قلقها حيال سلامة فريق تصفية البعثة وأمنه وسلامة الأصول.





مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022