Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
صحيفة المجهر السياسي السودانية – مقترح البديل …
صحيفة المجهر اخبار السودان / ديسمبر 27, 2021


يتساءل البعض عن بديل الفريق أول عبدالفتاح البرهان و الدكتور عبدالله حمدوك ، في حالة تنحي الأول ومجموعته العسكرية من الجيش والدعم السريع واستقالة الثاني.
و الغريب أن البرهان نفسه أتى لمقعد رئيس المجلس العسكري ومجلس السيادة ، دون اجتماعات وانتخابات وفحص وتمحيص ، ففي لحظة تاريخية فارقة تنحى الفريق أول عوض إبن عوف ، خلال ساعات ، وصار البرهان رئيساً بذهاب الفريق أول “كمال عبدالمعروف” بإصرار غريب ومريب من “إبن عوف”.
الآن وقد حدث ما حدث ، خلال الثلاث سنوات الماضية ، يمكن أن يكون البديل كالآتي :

تجتمع هيئة قيادة القوات المسلحة عاجلاً و تقرر :
1 . تشكيل مجلس عسكري جديد من 6 ضباط من رتبة (لواء) ، أحدهم من ذات الرتبة (لواء) من الدعم السريع.
2 . حل مجلس السيادة .
3 . تكليف مبادرة أساتذة جامعة الخرطوم ، بالتنسيق مع مجالس عمداء جامعات النيلين والإسلامية والجزيرة والسودان للعلوم والتكنولوجيا ، باختيار الأكفأ إدارياً من عمداء الكليات رئيساً لحكومة تصريف الأعمال ، على أن تكون الأفضلية لعميد
الاقتصاد أو الهندسة أو الإدارة أو من يرونه مناسباً ، دون أن يكون من اصحاب الانتماءات السياسية. ويشكل رئيس الوزراء حكومته من أساتذة الجامعات المختلفة وفق التخصصات ، كأن يكون عميد الطب بجامعة كذا وزيراً للصحة ، و عميد كلية هندسة النفط وزيراً للنفط ، وعميد الهندسة الكهربائية وزيراً للكهرباء ، وعميد الاقتصاد وزيراً للمالية ، وعميد قانون النيلين أو الخرطوم وزيراً للعدل ، أحد السفراء المتقاعدين وزيراً للخارجية وهكذا.
3 . تكون مهمة الحكومة مع المجلس العسكري :

أ . الشروع في عملية التعداد السكاني بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبعثة يونيتامس ، وإعداد قانون الانتخابات ، و تهيئة الأجواء للانتخابات العامة خلال عامين.
ب . توفير السلع الاستراتيجية وفق الأسعار الأفضل (بترول + قمح + دواء) وتسيير أعمال الدولة خلال فترة تصريف الأعمال.
ت . حماية الحريات العامة و فتح المجال للأحزاب لممارسة نشاطها السياسي في دورها وفي الميادين العامة وحمايتها.
ث . إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين من غير المتهمين في قضايا جنائية ، وترك الأمر للقضاة والنيابات لاستخدام سلطة إطلاق السراح بالضمان.
ج . دعم قوات الشرطة لحفظ الأمن في البلاد خلال هذه الفترة.
ح . تشكيل مجلس تشريعي من 300 عضو- كما نصت الوثيقة الدستورية- على أن يتم اختيار 100 عضواً من ممثلي لجان المقاومة ، 100 عضو من الحرية والتغيير ، 100 عضو من زعماء القبائل و الطرق الصوفية وقوى الميثاق الوطني.

حفظ الله البلاد والعباد.



مصدر الخبر موقع صحيفة المجهر

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022