Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
مجلس الأدوية السوداني يعلن عدد الأصناف المسجلة بالبلاد
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 28, 2021




أكد المجلس القومي للأدوية والسموم، في السودان، أن عدد الأدوية المسجلة في  البلاد، بلغ  528‪8 صنفاًـ لافتا إلى وجود 25 مصنع وطني لتصنيع الدواء.

الخرطوم:التغيير 

وقالت الأمين العام للمجلس، مناهل عبد الحليم، خلال مخاطبتها الورشة التنويرية للإعلاميين بمباني المجلس اليوم الثلاثاء، إن المجلس لعب دورا كبيرا في توفير المستحضرات الطبية، في ظروف جائحة كورونا.

وشددت عبد الحليم، على أهمية الإعلام في توصيل المعلومة من مصدرها لتوعية المجتمع.

وأشارت إلى الدور الكبير الذي لعبه المجلس في تسحيل اللقاحات خلال جائحة كورونا بالتنسيق مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية .

من جانبها، كشفت أمين الأمانة العامة  للتسجيل، د. منهل سيد أحمد، عن موافقة السودان لإدخال 11 لقاح  لفيروس كورونا من مصادر مختلفة.

وأضافت إن عدد الأدوية المسجلة في  البلاد 528‪8 صنف دوائي بشري، منها 119‪2 دواء وطني، وتسجيل 1919داوء بيطري أجنبى بجانب تسجيل 34 وطني  و161‪4مكمل غذائي و33510مستلزم طبي ، كما كشف عن وجود25مصنع دوائي بالبلاد و8مصنع للغازات الطبية.

فيما تناولت، د. وجدان الفيل في ورقتها عن دور المجلس أبرز التحديات التي تواجه المجلس منها  هجرة  الكوادر العاملة بالمجلس، مؤكدة أن المجلس بحاجة لتأهيل أفرعه بالولايات لاحكام الرقابة على المعابر.

ورغم حديث المجلس القومي للأدوية والسموم عن الوضع الدوائي، إلا أن البلاد تعاني من نقص في الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة.

ومنذ سنوات، تعيش البلاد تحت وطأة فوضى في قطاع الدواء، بما فيها المضاربات والسوق الموازي.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022