Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
تحذير من تسونامي «كوفيد_ 19» في ظل تفشي «اوميكرون» و«دلتا»
اخبار السودان اخبار السودان / ديسمبر 30, 2021




 

قال مدير منظمة الصحة العالمية إن هناك حالة من” تسونامي” الإصابات بفيروس كورونا في ظل تفشي كل من سلالة دلتا ومتحور أوميكرون.

الخرطوم ـــ التغيير

ويأتي هذا التحذير في وقت شهدت فيه الولايات المتحدة ودول أوروبية تسجيل أعداد قياسية من حالات الإصابة اليومية الجديدة بكوفيد-19.

 

وشدد الدكتور، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي في جنيف، على أن الوقت قد حان لكي تقوم الدول الغنية بالتخلي عن السياسات القومية قصيرة المدى وإنهاء عدم المساواة في اللقاحات العالمية.

عدد الإصابات

وارتفع عدد الإصابات الجديدة بكوفيد بجميع متحوراته، وفقا لتقرير نشرته منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، بنسبة 57 في المئة في أوروبا في الأسبوع الذي سبق 26 ديسمبر وبنسبة 30 في المئة في الأمريكتين.

وبلغت حالات الإصابة بكوفيد في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية أعلى معدل يومي لها منذ بدء الوباء، مع انتشار متحور أوميكرون

وقال مسؤولو الصحة إن أكثر من 440 ألف حالة جديدة سجلت في الولايات المتحدة الاثنين.

كما سجلت فرنسا وإيطاليا واليونان والبرتغال وإنجلترا أعدادا قياسية من الإصابات اليومية.

الوضع في الولايات المتحدة

ارتفعت الحالات التي سجلها المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها بمقدار 441278 في 27 ديسمبر/ كانون الأول، وهو أعلى عدد من الحالات اليومية التي أبلغت للوكالة حتى الآن.

 

يقول متتبع بيانات المركز إن وسائل الإعلام الأمريكية تشير إلى أن متوسط ​​ارتفاع الإصابات خلال سبعة أيام هو الآن عند أعلى مستوى له منذ يناير/كانون الثاني 2021.

 

وقالت متحدثة باسم المركز لموقع بوليتيكو الإخباري إن أرقام العدوى الأخيرة “ستصبح أكثر استقرارا بعد بداية العام الجديد”.

 

ووسعت وكالة الصحة نطاق تحذيرات السفر الخاصة بها لأجزاء من أوروبا، إذ أضافت مالطا ومولدوفا والسويد إلى قائمة البلدان التي يشكل السفر فيها خطرا كبيرا للإصابة بالعدوى.

 

وطلب من المسافرين تجنب هذه البلدان.

 

وقال خبير الأمراض المعدية الأمريكي أميش أدالجا لبي بي سي إن أوميكرون يمكن أن “يلتف على الحماية التي توفرها اللقاحات” و”يؤثر في أي شخص كما يشاء”.

 

وأضاف “لذلك سنشهد ارتفاع الحالات. والمفتاح هو إبقاء هذا بعيدا عن الأشخاص المعرضين لخطر كبير … وسنضطر حقا إلى التركيز على الحالات الشديدة والنقل إلى المستشفى”.

 

توصل إحصاء لوكالة أنباء رويترز إلى ارتفاع قياسي في أعداد الإصابات بلغ 258312 على مدى الأيام الأسبوع الماضي.

 

و ألغت شركتا دلتا إيرلاينز، وألاسكا إير غروب للطيران في الولايات المتحدة مئات الرحلات الجوية الثلاثاء بسبب الظروف الجوية السيئة وارتفاع حالات أوميكرون.

 

وأبلغت المكسيك الثلاثاء عن 125 حالة وفاة أخرى مؤكدة، وارتفع بذلك العدد الرسمي لضحايا الفيروس في البلاد منذ بدء تفشي الوباء إلى 298944.

 

وأبلغت البرازيل عن 171 حالة وفاة الثلاثاء و8430 حالة إصابة إضافية.

وقال مسؤولون إن الأرقام المرتفعة قد يكون سببها التأخر في الإبلاغ خلال فترة عيد الميلاد.

 

وتشير دراسات إلى أن أوميكرون أكثر اعتدالا من متحور دلتا الذي كان سائدا في السابق، ولكن لا تزال هناك مخاوف من أن العدد الهائل من الحالات الناجمة عن أوميكرون الشديد العدوى يمكن أن يكون فوق طاقة المستشفيات.

خطر أوميكرون

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الخطر الذي يشكله أوميكرون “لا يزال مرتفعا للغاية”.

 

وقال الأمين العالم للمنظمة إن سلاسل توريد اللقاحات يجب أن تتحسن حتى لا يتم إعطاء الدول الفقيرة لقاحات مع أجزاء رئيسية مفقودة مثل الحقن.وأضاف أنه يعتقد أن الحملات المحلية الصغيرة مثل تلك التي عالجت بنجاح شلل الأطفال ستكون أساسية في التصدي للفيروس في الأماكن التي يصعب الوصول إليها.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022