Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
السودان: حزب الأمة القومي يعلن شروط لقبول مبادرة الأمم المتحدة
اخبار السودان اخبار السودان / يناير 9, 2022




 

أعلن حزب الأمة القومي ترحيبه بمبادرة البعثة الأممية في السودان بقيادة فولكر بيريتس بشأن الحوار بين الفرقاء في البلاد.

الخرطوم ــــ التغيير

وأوضح حزب الأمة القومي أنه طالع بيان من البعثة الأممية بالسودان حول الدعوة لاطلاق حوار سياسي بين مكونات العملية السياسية في البلاد تحت رعاية الامم المتحدة.

وقال الحزب في بيان اليوم  “نثمن مجهودات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لدعم الشعب السوداني لتحقيق التحول الديمقراطي في البلاد وإنجاح الفترة الإنتقالية”.

وكان قد أعلن تجمع المهنيين السودانيين  اليوم رفضه لدعواتٍ أطلقتها الأمم المتحدة بشأن حوار شامل يضم كافة الفرقاء بالبلاد.

وأعلن الأمة القومي ترحيب الحزب بالدعوة للحوار بين مكونات العملية السياسية في البلاد مع التأكيد على تمسكه الكامل بخيارات الشعب السوداني  لإسقاط انقلاب 25 أكتوبر وإلغاء كل القرارات التي ترتبت عليه وإعادة الحكم المدني كاملا والشرعية الدستورية.

 

أجندة الحوار

وأوضح الحزب أنه سيُناقش الدعوة حال تسلمها عبر مؤسساته وسيقرر بشأنها بناءً على أجندة الحوار المطروحة للنقاش.

وأعرب الحزب عن تقديره للجماهير الثائرة  و مواصلتها رحلة الكفاح من أجل استرداد حقوقها الضائعة خلال مليونية اليوم ٩ يناير وخروج مواكب الخلاص الوطني.

و كانت قد أعلنت قوى الحرية والتغيير أنها لم تتلق حتى الآن أي تفاصيل حول مبادرة البعثة الأممية حول السودان بشأن إطلاق عملية سياسية شاملة تجمع كافة الفرقاء.

و أكدت قوى الحرية والتغيير أن موقفها بشأن الأزمة السياسية الحالية في السودان معلن و ثابت و لا تراجع عنه وتمسكت بمواصلة العمل الجماهيري السلمي لهزيمة إنقلاب الـ (25) من أكتوبر.

ونفذ قائد الجيش، الفريق أول ركن، عبد الفتاح البرهان، انقلاباً عسكرياً في 25 أكتوبر العام الماضي، أطاح بموجبه بالحكومة المدنية الانتقالية.

وقال المكتب التنفيذي لقوى الحرية والتغيير في تعميم  صحفي اليوم، أنه أطلع على البيان الذي أصدره الممثل الخاص للأمين العام في السودان،  والذي بادر فيه بالدعوة لمشاورات أولية حول عملية سياسية بين الأطراف السودانية تتولى الأمم المتحدة تيسيره.

اسقاط الانقلاب

وأوضحت قوى الحرية والتغيير أن مكتبها التنفيذي ناقش هذا البيان وخلص إلى أنه لا تراجع عن اسقاط انقلاب الـ (25) مواصلة العمل الجماهيري السلمي حتى تأسيس سلطة مدنية كاملة تقود الانتقال الذي يستكمل مهام ثورة ديسمبر المجيدة، ويؤدي لانتخابات حرة ونزيهة بنهاية المرحلة الانتقالية.

وشدد تحالف الحرية والتغيير على أن السودان دولة ذات عضوية في الأمم المتحدة، وأن بعثة (يونيتامس) لديها تفويض بموجب قرار مجلس الأمن ٢٥٢٥ (٢٠٢٠) لدعم الانتقال المدني الديمقراطي في السودان، ونوهت إلى أن هذا الانتقال عصف به إنقلاب (25) أكتوبر و قالت قوى الحرية والتغيير في بيانها “عليه فإن تعاطي البعثة مع الوضع الراهن يجب أن يتوافق مع قرارات مجلس الأمن التي نصت على دعم عملية الانتقال والتقدم نحو الحكم الديمقراطي والسلام وحماية حقوق الانسان وتعزيزها”.

وأشارت إلى أنه منذ انطلاق الثورة ضد إنقلاب ٢٥ أكتوبر في ساعته الأولى، توالت ردود فعل دولية رسمية وشعبية تساند مطالب السودانيين والسودانيات في الحرية والسلام والعدالة، و أضافت “في هذا السياق فإننا في قوى الحرية والتغيير نتعاطى إيجابًا مع أي جهد دولي يساعد في تحقيق غايات الشعب السوداني في مناهضة الانقلاب وتأسيس دولة مدنية ديمقراطية”.

أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان الشروع  في عملية سياسية مدعومة دوليًا، بما يمهد لإنهاء الأزمة السياسية في هذا البلد.

 



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022