Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
السودان: مذكرة من مزارعي الشمالية للمركز لإلغاء زيادة تعرفة الكهرباء
اخبار السودان اخبار السودان / يناير 12, 2022




 

وصل العاصمة السودانية الخرطوم والي الولاية الشمالية المكلف ووزير الزراعة بالولاية لمناقشة القرارات الأخيرة الحاصة بزيادة كهرباء المشاريع الزراعية على خلفية أغلاق محتجون الطريق القومي بالولاية.

الشمالية ـ التغيير

تعهّد والي الشمالية المكلف في الحكومة الانقلابية، عوض أحمد محمد قدورة بمتابعة قضية زيادة تعرفة الكهرباء وتداعياتها على القطاعين الزراعي والموسم الشتوي الحالي والعملية الإنتاجية بالولاية الشمالية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الحكومة الاتحادية.

و كان قد أغلق محتجون طريق شريان الشمال أمس الأول الأحد 9 يناير، عند منطقة (الملتقى) وكوبري (الحامداب)، بمحلية الدبة احتجاجاً على الزيادات الكبيرة في تعرفة الكهرباء على المشاريع الزراعية.

 

وأكد قدورة أن مطالب تجمع مزارعي الإقليم الشمالي مشروعة وعادلة، وتستوجب من كافة الجهات بالمركز والولاية تنفيذها بما يساهم في تطوير العمل الزراعي ودفع عجلة الاقتصاد والتنمية والتطور المنشود. وأشار إلى أن البلاد قادرةٌ على تجاوُز التحديات والمشاكل السياسية والاقتصادية وبناء دولة الديمقراطية والحرية والشفافية والعدالة والتحرر من الظلم.

 

تعرفة الكهرباء

 

وأضاف قدورة أنّ قرار زيادة تعرفة الكهرباء صادرٌ من المركز وليس لحكومة الولاية الشمالية والولايات الأخرى أي صلة بذلك، مُطالباً بضرورة تكوين وفد يمثل كافة المشاريع الزراعية والمحليات بالإقليم الشمالي لمتابعة القضية مع المركز وإيجاد الحلول المناسبة لها، وقال إنّ حكومة الولاية الشمالية تدعم وتقف بقوة مع المذكرة التي تم رفعها من قبل تجمُّع مزارعي الإقليم الشمالي والتي تحمل جُملةً من المطالب.

وكان ممثل تجمُّع مزارعي الإقليم الشمالي، رضا أنور الإدريسي، قد سلّم الوالي المكلف، مذكرة بها جملة من المطالب والحقوق لإنسان الإقليم الشمالي.

 

إغلاق الطريق

 

و تواصل إغلاق الطريق القومي بالولاية الشمالية لليوم الثالث على التوالي من قبل تجمع المزارعين بمحلية الدبة بالولاية.

وأمهل المزارعون الجهات الرسمية 48 ساعة ـ بدأت منذ  الأحد الماضي ـ لإلغاء قرار زيادة تعرفة الكهرباء، قبل انتقال المزارعين لتصعيد آخر بإغلاق محطة توليد الكهرباء بسد مروي.

وكانت اللجنة المنظمة لتجمع المزارعين بمحلية الدبة قد أمهلت السلطات المحلية 48 ساعة للتراجع عن التعرفة الجديدة ونوهوا إلى أنها تؤثر بشكل مباشر على الزراعة التي تعتبر المهنة والدخل الرئيس لأهل المنطقة.

وقال مزارعون بالشمالية إن الزيادات الكبيرة في تعرفة الكهرباء تعرض الموسم الشتوي للفشل وتؤدي لخسائر فادحة للمزارعين.

 



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022